شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: فحص دم جديد يساعد في الكشف المبكر عن «ألزهايمر»

مرضى ألزهايمر - أرشيفية

نشرت دورية نيتشر دراسة لباحثين من اليابان وأستراليا قالوا إنّهم أحرزوا تقدمًا هامًا في تطوير فحص للدم يساعد الأطباء مستقبلًا في تحديد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض «ألزهايمر».

شملت الدراسة 252 مريضًا أستراليا و121 مريضًا يابانيًا تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا و90، وأوضح الباحثون أنّ يمكنه رصد بروتين سام يعرف باسم «أميلويد بيتا» ومرتبط بـ«ألزهايمر»، وكان دقيقًا بنسبة تزيد على 90%، مؤكدين أن الدراسة شملت نحو 370 شخصًا.

وذكرت تقديرات جمعية الزهايمر الدولية (لا تهدف للربح) أنّ «ألزهايمر» في أكثر أشكاله شيوعًا أصاب 50 مليون شخص في أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يصيب أكثر من 131 مليونًا بحلول 2050، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

قيمة الفحص

وقال كاتسوهيكو ياناجيساوا، المشارك في قيادة الدراسة بالمركز الوطني الياباني للشيخوخة وطب كبار السن، إنّ وجود فحص بسيط ورخيص للدم قد يسهل على شركات الأدوية العثور على عدد كاف من الناس المعرضين للإصابة بـ«ألزهايمر» لاختبار عقاقير جديدة محتملة لمحاربة المرض.

وقال كولين ماسترز، الأستاذ بجامعة ملبورن والمشارك في قيادة الدراسة: «عليك أن تتعلم المشي قبل أن تجري. وعليك أن تتعلم تشخيص المرض قبل أن تأمل في رؤية تأثير التدخل الدوائي؛ ومن هنا ستأتي القيمة الحقيقية لهذا الاختبار».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية