شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ماليزيا تحظر فيلما هنديا لأنه جسّد شخصية حاكم مسلم سلبيًا

بوستر فيلم بادمافات

أعلنت وزارة الداخلية الماليزية اليوم الجمعة حظر عرض الفيلم الهندي المثير للجدل «بادمافات» في دور العرض السينمائية؛ لأنّه جسّد سلبيًا شخصية حاكم مسلم.

ويعد غالبية سكان ماليزيا مسلمين، ورفضت السلطات طريقة تصوير شخصية السلطان وحظرت الفيلم. وتلقى أفلام بوليوود رواجًا في ماليزيا، وينحدر نحو 7% من عدد سكانها (البالغ 32 مليون نسمة) من الهنود.

وتسبّب الفيلم في احتجاجات بالهند بعد اتهام جماعات منتقدة للفيلم المخرج «سانجاي ليلا بانسالي» بتشويه التاريخ، عبر تصوير الحاكم المسلم «علاء الدين الخلجي» على أنّه عشيق للملكة «بادمافاتي» من قبيلة محاربين هندوسية تدعى راجبوت، كما ذكرت وكالة رويترز.

وذكرت وزارة الداخلية الماليزية في بيانها أنّ الحاكم المسلم «صوّر في الفيلم على أنه سلطان متغطرس وقاسٍ وعديم الإنسانية ومخادع يتصف بكل أوجه التحايل وخائن وشخص لا يتبع التعاليم الإسلامية بالكامل».

وأضافت أنّ مجلس الرقابة على الأفلام بماليزيا أصدر قرارًا برفض عرض الفيلم، وأيضًا رفض الالتماس الذي قدمه موزعو الفيلم يوم الثلاثاء.

وسبق ومنعت ماليزيا عرض أفلام من هوليوود لأنها لا تراعي الدين؛ مثل فيلم «ذا برنس أوف إيجيبت» أو «أمير مصر»، الذي أنتج في عام 1998 وجسّد قصة النبي موسى من الكتاب المقدس، وفيلم «بايب» الذي كانت الشخصية الرئيسة فيه خنزيرا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023