شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«جيتس» ومؤسسات دولية يشككون بمصير أموال استثمروها في «أبراج الإمارات»

مؤسس شركة مابكروسوفت، بيل جيتش

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن 4 مؤسسات استثمارية دولية، من بينها مؤسسة «بيل وميليندا جيتس»، طلبوا من شركة استشارية أميركية، مراجعة صندوق رعاية صحية قيمته مليار دولار أميركي، تديره مجموعة أبراج الإماراتية وتتبع أموالهم؛ لأنهم يريدون معرفة لماذا لم تستخدم بعضها حتى الآن في الغرض المعلن وهو بناء مستشفيات وعيادات.

والمؤسسات الأربعة هي: مؤسسة «بيل وميليندا جيتس»، ومؤسسة «التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي»، ومنظمتا «تمويل التنمية المدعومة من الحكومة»، ومجموعة «سي دي سي البريطانية»، ومجموعة «بروباركو الفرنسية».

وأسست أبراج صندوق الأسهم الخاصة بتعهد من 24 مستثمرا، بمن فيهم الأربعة الذين يطرحون الأسئلة الآن، بحسب التقرير الذي ترجمته «هاف بوست عربي».

تعليق أبراج الإمارات

وفي بيان لها، قالت أبراج الإمارات: «نحن واثقون أن غالبية مستثمرينا يدعمون مهمة هذا الصندوق»، موضحة أنها استعانت بشركة «كيه بي إم جي» الهولندية، لإجراء تدقيق الحسابات الخاص بها لصندوق الرعاية الصحية.

وفي الفترة ما بين أكتوبر 2016، وإبريل 2017، طلبت أبراج من المستثمرين بالصندوق إرسال 545 مليون دولار أميركي من أموالهم المتعهد بها على 3 دفعات، وفقا للتقارير ربع السنوية للصندوق التي أرسلت إلى المستثمرين، واطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.

وبدلا من جمع الأموال مقدما عند الحصول على تمويل، تطلب شركات الأسهم الخاصة عادة من المستثمرين إرسال مبالغ نقدية لدفع مقابل الصفقات عندما تبرم. وقالت «أبراج» في تقارير الصندوق، إن هذه المبالغ النقدية ستستخدم في مشروعات طبية بالهند وباكستان وكينيا ونيجيريا.

وأضافت أن التأجيلات تفسر التناقض بين حجم الأموال المطلوبة وحجم الأموال التي تستثمر، وقالت إنها ليست ملزمة بإعادة الأموال؛ لأن المشروعات أجلت ولم تلغ، ويجب أن تعاد الأموال فقط في حالة إلغاء المشروع، وفقا لوثائق الصندوق التي اطلعت عليها الصحيفة الأميركية.

رد غير مرضٍ

لم يرض تفسير أبراج مؤسسة جيتس والمستثمرين الثلاثة الآخرين، وخططوا لاستجابة منسقة لاكتشاف أين ذهبت الأموال التي أعطوها لأبراج، حسبما ذكر أشخاص مطلعون على الموقف.

ويريد المستثمرون الأربعة، على وجه الخصوص، معرفة ما إذا خرجت أموالهم أصلا من الحساب المصرفي المخصص لأموال المستثمرين؛ ومن ثم سيكون من السهل إثبات أنها حفظت في الحساب المصرفي الخاص بالصندوق.

وطلب المستثمرون الأربعة معا من أبراج إرسال البيانات المصرفية في رسالة بريد إلكتروني، وقوبلت طلباتهم بالرفض، حسب الصحيفة الأميركية.

وتسعى «أبراج» بشكل منفصل للحصول على 6 مليارات دولار أميركي، فيما سيعد واحدا من أكبر التمويلات التي جمعت لاستثمارات الأسواق الناشئة، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر. وجمعت الشركة نحو 3 مليارات دولار لهذا التمويل الجديد حتى الآن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023