شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانتهاكات تصل للمرضى النفسيين.. وهكذا علق إعلام السيسي

حالة من الجدل أثارها طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب محمد فؤاد بشأن وجود ممارسات غير آدمية واعتداءات على المرضى داخل مستشفى «العباسية للأمراض النفسية» من قبل بعض العاملين داخل المستشفى.

ممارسات غير أخلاقية بحق المرضى

وقال الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ما يحدث داخل مستشفى العباسية للأمراض النفسية انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحق المريض في تلقي خدمة طبية كريمة، حيث ورد إليّ بعض المعلومات عن وجود ممارسات غير أخلاقية وآدمية على بعض المرضى داخل المستشفى من قبل بعض الممرضات وهناك بعض التعديات والاعتداءات الجسدية والبدنية على المرضى وأمتلك فيديوهات وصورا تثبت الممارسات غير الأخلاقية بحق المرضى داخل المستشفى وسوف أقوم بعرضها أمام مجلس النواب.

وتابع فؤاد، في تصريحات صحفية، أنه يتم إلقاء المرضى على الأرض ويجعلون المرضى يعملون في أعمال النظافة ويقوم الممرضون بالاعتداء على المرضى الذين لا حول لهم ولا قوة بالخرطوم وهم ملقون على الأرض ولدي صور ترصد إهانة من قبل ممرضة للمرضى بطرق بشعة.

وأضاف فؤاد أن السبب في وجود هذه الانتهاكات في المستشفى الحكومي هو غياب الرقابة والجهات المسؤولة عن الرقابة داخل وزارة الصحة، إضافة إلى تقاعس القائمين على قسم حقوق المرضى بالمستشفى عن القيام بدورهم في الإشراف والرقابة على جودة الخدمة المقدمة لنزلاء المستشفى.

الصحة تحقق

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان إيقاف مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، و11 من طاقم التمريض، عن العمل وإحالتهم للتحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق داخل المستشفى.

وأوضحت الدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، أنه فور علمها بالواقعة أصدرت قرارا بإيقاف مدير المستشفى و11 من طاقم التمريض المسؤولين عن الواقعة، وإحالتهم للتحقيق الفوري والعاجل؛ حيث يعد ما تم تصويره انتهاكا لقانون رقم 71 لسنة 2009، الذي بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى في الإعلام، ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسي.

وأشارت منن إلى تكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية، التي من شأنها الإشراف على المستشفيات التابعة لها، بتشكيل لجنة تقصي حقائق بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمي للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.

ولفت منن إلى أن جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعون لقانون رعاية حقوق المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009، الذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات، لتقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض.

من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة والسكان يتابع بنفسه مجريات التحقيقات في الواقعة، مشددا على حرصه على خصوصية المرضى النفسيين وعدم انتهاك حقوقهم بأي شكل من الأشكال.

جدل إعلامي

وشهدت برامج التوك شو، أمس، موجة من التعليقات الإعلامية حول الواقعة، ونشبت مشادات بين بعض الإعلاميين والمسؤولين.

ونشبت مشادة كلامية، بين الدكتور سامي حجاج، نائب مدير مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، والإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج «آخر النهار» الذي يقدمه الأخير عبر فضائية «النهار»، وذلك على خلفية إيقاف مدير المستشفى و11 من التمريض عن العمل، بسبب نشر صور لمرضى دون ملابس.

وقال حجاج، خلال تصريحات تليفونية ببرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه معتز الدمرداش، عبر فضائية «النهار»، إن الصور كانت بداخل دورة المياه، وتم التعدي على المرضى أثناء استحمامهم بتصويرهم ونشر الصور، مؤكدًا أن المصور سيحاسب، وكذلك ناشر الصور.

وانتقد حجاج نشر وسائل الإعلام للصور، قائلًا: «الصورة غير مقبولة ومخالفة لحقوق المرضى، والمسألة قيد التحقيق، ولن نتهاون في أي شيء خاص بالمرضى».

من جانبه، انفعل الإعلامي معتز الدمرداش على الهواء، قائلًا: «مينفعش نتهدد على الهواء، والإعلام ينشر بدون أي مشكلة طالما تم الحفاظ على خصوصية المريض، والخطأ خارج من المستشفى وليس من الإعلام، ووظيفة الإعلام هو الرقابة والتحرك في أي واقعة».

التحقيق

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة أصدرت، أمس، بيانا بشأن مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، مضيفًا أن دور الوزارة هو الرقابة على صحة المرضى بالمستشفيات.

وأكد مجاهد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباحك مصري» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر 2»، اليوم الثلاثاء، أنه تمت إحالة المسؤولين بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بعد وقفهم، للتحقيق في واقعة تصوير المرضى، التي تعد انتهاكا صارخا لحقوق المرضى.

وأشار إلى أن القانون يحظر نشر صور المرضى النفسيين وتصويرهم، لافتًا إلى أن هناك تقصيرا حقيقيا في حق المريض النفسي.

عمرو أديب يطالب وزير الصحة بالتدخل

وناشد الإعلامي عمرو أديب، الدكتور أحمد عماد راضي، وزير الصحة، بالتدخل لإنهاء معاناة المرضى في مستشفى الأمراض النفسية في العباسية.

وقال «أديب»، في برنامجه «كل يوم»، مساء الإثنين، إن المستشفى ليس «مستشفى مجانين»، موضحًا أن «كلنا عرضة للأمراض النفسية والعصبية، ومحدش فينا سليم».

ممرضة: المريضة من ذوي الاحتياجات الخاصة

وكشفت جيهان أحمد، رئيس تمريض قسم 14 بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، تفاصيل واقعة إحالة مدير مستشفى الصحة النفسية العباسية و11 من التمريض عن العمل؛ بسبب نشر صور لمرضى دون ملابس، قائلة إن عاملة نظافة تعمل بالمستشفى استغلت عملها وصورت المريضة عارية ونشرت الصور، أثناء استحمامها في فترة النبطشية، لتعرض المستشفى للمسؤولية.

وأضافت «أحمد»، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، المذاع عبر فضائية «النهار وان»، مساء الإثنين، أن المريضة من ذوي الاحتياجات الخاصة، معلقة: «ذُهلنا من الصورة، ونعتبر جميع المريضات مثل أمهاتنا».

وأكدت أنهم لم يكونوا متواجدون بالمستشفى أثناء التقاط الصورة، مشددة على ضرورة محاسبة المتهمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023