شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكراها الثالثة.. شهداء «مجزرة الدفاع الجوي» يتحولون إلى جناة

مشجعي الزمالك قبل مجزرة الدفاع الجوي

لم تمر أكثر من ثلاثة أعوام على كابوس مذبحة بورسعيد، التي راح ضحيتها 72 مشجعًا من أولتراس أهلاوي، حتى أطّلت عليها كارثة جديدة، وهي مذبحة الدفاع الجوي؛ التي قتل فيها 20 مشجعًا زملكاويًا خارج أسوار استاد الدفاع الجوي الذي احتضن مباراة الزمالك وإنبي في الدوري يوم 8 فبراير 2015.

وتسبب التدافع الكبير من الجماهير في سقوط ضحايا ومصابين، خاصة بعد أن وضعت الداخلية لهم ممرًا خاصًا للدخول أشبه بقفص للموت، وبالفعل كان سببًا في وفاتهم.

وأجبرت القوات الأمنية أهالي الشهداء على التوقيع بأنّ وفاة ذويهم سببها التدافع وليس الاختناق بالغاز المسيل للدموع، علي الرغم من أنّ ملامح الاختناق واضحة على جثامين أولادهم؛ لنفي التهمة جملة وتفصيلًا في الأوراق الرسمية عن وزارة الداخلية وعن المخولين لتأمين الملعب.

محاكمة المجني عليهم

وبدلا من محاكمة قوات الشرطة التي قتلت المشجعين، قدمت السلطات زملاء الشهداء إلى المحاكمة

وعاقبت محكمة جنايات شمال القاهرة، في يوليو الماضي على كلا من، سيد مشاغب و4 آخرين بالسجن لمدة ٧سنوات، والمؤبد لمتهمين آخرين، كما عاقبت المحكمة، ثلاثة متهمين بالسجن ١٠سنوات، وعاقبت متهم بالسجن ٥سنوات، ومتهمين آخرين بالسجن ثلاثة سنوات، ومتهم سنتين، كما قضت ببراءة متهمين آخرين في ذات القضية.

والحاصلون على حكم بالسجن المؤبد هما: هشام فتحي ومصطفى عبد المجيد، والمضي بحقهم السجن المشدد 7 سنوات هم: رمضان سعد ومصطفى محمود وعمر الشريف ومصطفى عبد النبي، وسيد علي محمود “سيد مشاغب”.

وجاءت قائمة الصادر بحقهم حكم السجن المشدد 10 سنوات هم: محمد شحات وياسر عثمان وأشرف حمدان، والصادر بحقهم حكم السجن 3 سنوات هم: صابر جعفر وأمجد الحسيني وعلي شعبان، والصادر ضده حكم السجن سنتين هو: أحمد علي، وبراءة جمال وهبة وعمر صلاح.

وأمرت النيابة العامة بإحالة 16 متهما في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا للمحاكمة، وأثبتت التحقيقات أن جماعة الإخوان في سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ” وايت نايتس ” في ارتكاب الأحداث، وكما أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

وهناك عدة أسباب أدت إلي مذبحة الدفاع الجوي التى راح ضحيتها 20 مشجعا زملكاويا:

هجوم مرتضى

منذ تولى مرتضي منصور رئاسة نادي الزمالك وهو في خلافات دائمة مع رابطة وايت نايتس.. دائم الهجوم عليهم.. دائم توجيه السباب والشتائم لهم، لا يفوّت مناسبة واحدة يتحدث خلالها إلا ويلقي بأصابع الاتهام للوايت نايتس ويتطاول ويهدد ويحذر ويمنع حتي تفاقمت الأمور بين الطرفين حيث تربص بعض الجماهير بمنصور أمام ناديالزمالك للاعتداء عليه وبدأت الأزمة بعدما قدم الأخير بلاغًا يشكو خلاله قيادات الرابطة واستمرّت الأزمة قائمة حتى الآن.

مرتضى منصور

عودة الجماهير

بدون أي حسابات أو اشتراطات أمنية قررت الداخلية بالاتفاق مع وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز ولجنة الأندية عودة الجماهير بأعداد محدودة ولكن رئيس الزمالك كان له رأي آخر، حيث رفض حضور جمهور الأبيض للمباريات ومنح الدعوات لأعضاء النادي.

إصرار على الحضور

رابطة وايت نايتس أعلنت حضورها مباراة الزمالك وإنبي سواء حصلوا على تذاكر أو لم يحصلوا، وفى المقابل هدد مرتضي منصور بعدم حضورهم للمباراة مهددًا الرابطة بالقتل في حال حضور أي منهم للمباراة بدون تذاكر وهو ما حدث بالفعل، حيث حضر عدد كبير من جمهور الزمالك بالآلاف ومعه حدث التدافع وحدثت الوفيات تهديدات بالقتل.

تهديدات بالقتل

كان متوقعا حدوث شيء خلال مباراة الزمالك وإنبي ولكن لم تصل التوقعات إلى وجود وفيات ولكن حدث أكثر مما تخيل الجميع فتوافد أعضاء وايت نايتس بصورة كبيرة على استاد الدفاع الجوي لحضور مباراة فريقهم أمام إنبي في الدوري بعد طول غياب عن المدرجات وحينها حدثت المأساة فالتدافع الجماهيري مع إغلاق الأمن للبوابات ووجود ممر ضيق مغلق أنتج 20 ضحية وعديد من الإصابات.

جماهير الزمالك

ممر قاتل

من غير المعلوم من المسؤول عن فكرة الممر باستاد الدفاع الجوي ولكنها فكرة أودت بحياة 20 مشجعا بريئا وكاد أن يرتفع العدد إلى ما لا يحمد عقباه لولا لطف الله بمصر والمصريين، حيث تسبب الممر الضيق في اختناق وتدافع الجماهير وسقوط ضحايا ومصابين.

وأحيا مشجعي الزمالك الذكرى بهاشتاج #اسمع_قصة العشرين، وجاء ضمن قائمة الأعلى تداولا بموقع التواصل الاجتماعي تويتر

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023