شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الصناعة يؤكد تطور العلاقات المصرية التركية بعد زيارة “مرسي”

وزير الصناعة يؤكد تطور العلاقات المصرية التركية بعد زيارة “مرسي”
  أكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتمصالح ، أن العلاقات المصرية التركية ، أخذت دفعة...

 

أكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتمصالح ، أن العلاقات المصرية التركية ، أخذت دفعة كبيرة بعد زيارة الرئيس المصريمحمد مرسي لأنقرة الشهر الماضي.

وقال الوزير، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، والمتواجد في اسطنبولاليوم الخميس ، إن هناك نية صادقة من كلا الطرفين لدفع العلاقات إلى أفاق كبيرة،مؤكدا أن حجم التجارة بين تركيا ومصر تضاعف ست مرات خلال خمس سنوات وبلغ 1 ر4مليار دولار في عام 2011 ويتوقع أن يصل إلى خمسة مليار دولار في عام 2012 .

وأشار الوزير إلى التعاون في مجال الشحن البحري خدمة "الرورو" بين ميناء مرسينوالموانئ المصرية ، بعدما حرصت مصر على إيجاد منفذ بحري للبضائع التركية لدولالخليج نتيجة الأحداث في سوريا، مؤكدا أنه لمس خلال محادثاته مع المسئولينالأتراك تعاونا في تطوير الخط من حيث "اللوجستيات".

وقال ، إن محادثاته مع المسئولين الأتراك تناولت أيضا توسيع التجارة الحرةلتشمل الصادرات الزراعية والمصنعات الزراعية والأسماك وأن هذا الاتفاق ينتظرتنفيذه في أسرع وقت ممكن ربما خلال شهر نوفمبر المقبل.

كما بحث الوزير المهندس حاتم صالح التحضير لزيارة رئيس الوزراء التركي رجبطيب أردوغان إلى مصر خلال شهر نوفمبر القادم مع وفد يضم وزير الاقتصاد ظافرتشغليان ، ورجال أعمال أتراك لدفع العلاقات قدما بين البلدين.

وأشار الى أنه تم بحث بعض المشكلات التي تواجه بعض المستثمرين الأتراك في مصرومن بينها أحد المستثمرين الذي كان يعاني من مشكلة الارتفاعات في مدينة 6 أكتوبرفي المصنع الخاص به وقد تم حل المشكلة تماما.

ونوه الوزير المهندس حاتم بأنه تم التطرق لمسألة إزالة التأشيرة بين مصروتركيا لتسهيل حركة رجال الأعمال بين البلدين.

يذكر أن الوزير حاتم صالح حضر اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصاديبمنظمة التعاون الإسلامي "كومسيك" وكذلك اجتماع رجال الأعمال الأتراك "موسياد" فياسطنبول على مدى اليومين الماضيين…كما أجري محادثات مع عدد كبير من الوزراءالمشاركين في اجتماعات الكومسيك والموسياد من بينهم وزراء التجارة في كل من قطروالمغرب والجزائر، حيث بحث تدعيم وتفعيل العلاقات التجارية بين مصر وهذه البلدانالشقيقة وتفعيل مجالس الأعمال واللجان المشتركة واتفاقية أغادير مع المغرب .

ومن المقرر أن يغادر الوزير اسطنبول اليوم (الخميس) عائدا إلى مصر في ختامزيارته لتركيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023