شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحبس عامًا لـ«البلتاجي» بتهمة الضحك خلال المحاكمة

القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، محمد البلتاجي، أمس، بالحبس لمدة عام إثر إدانته بتهمة «إهانة هيئة محاكمته»، على خلفية الضحك خلال إحدى جلسات القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اقتحام السجون». بحسب الأناضول.

ويعتبر الحكم أوليًا قابلًا للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد) خلال 60 يومًا من صدوره، فيما أجَّلت المحكمة نظر القضية لجلسة 4 مارس المقبل، لاستكمال سماع شهود الإثبات.

ونقلت «الأناضول» عن مصدر قضائي -لم تذكر اسمه- أن «محكمة جنايات القاهرة، عاقبت البلتاجي (55 عاما) بالحبس عاما في القضية التي يعاد محاكمته فيها بصحبة الدكتور محمد مرسي، و25 آخرين من قيادات الإخوان، والمعروفة باقتحام السجون إبان ثورة 2011».

وحول سبب الحكم، أوضح المصدر أن «المحكمة لاحظت خلال سؤال البلتاجي لشاهد الإثبات (لم يسمه)، الذي حضر للمحكمة اليوم، أنه قام بالضحك، وهو ما اعتبرته المحكمة إخلالا بآداب الحديث وهيبة المحكمة».

ووقعت أحداث قضية «اقتحام السجون»، إبان ثورة يناير 2011، وتمت إحالتها للجنايات في ديسمبر 2013.

ووجهت النيابة للمتهمين تهما من بينها «الاعتداء واقتحام منشآت أمنية وشرطية بالاتفاق مع حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني»، وهي تهم نفاها المتهمون.

بدوره، قال أشرف عبدالغني، عضو دفاع البلتاجي، إن موكله «لم يقصد إهانة المحكمة، وقدمت هيئة الدفاع اعتذارا لها».

وأشار «عبدالغني» إلى أن «سبب ضحك البلتاجي كان خلال توجيهه للشاهد أسئلة عدة، ومع كل سؤال ترد المحكمة هذا السؤال تم سؤاله من قبل، والمحكمة ترفض توجيه السؤال للشاهد، فقال له البلتاجي: مش (لن) هسأل تاني، وضَحِك، وهو ما اعتبرته المحكمة إهانة لها، وأصدرت حكمها المتقدم».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020