شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالوثائق.. قصة متحدّ للإعاقة ينازع الموت داخل سجون السيسي منذ ثلاث سنوات

وثائق تثبت إعاقة المعتقل أسامة حسين

«مأساة عبثية» وصف بها الشاعر والناشط السياسي عمر الحاذق حالة المعتقل المتحدي للإعاقة أسامة حسين داخل سجون نظام السيسي؛ عبر وثائق رسمية نشرها على حسابه في «فيس بوك» قائلًا إنّه «تعرض لاعتداء عام 2005 في حادثة سرقة بالإكراه، نتج عنها عجز في الأطراف الأربعة وكسر في الفقرات القطنية».

وأضاف: «تم استخراج شهادة تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة وكارنيه (بطاقة) إعاقة ومستندات رسمية من وزارة الشؤون الاجتماعية من عام 2005، اعتبر (أسامة حسين) على أساسها بأنه غير لائق للتجنيد وفق كشف طبي من القوات المسلحة».

وتابع: «في أحداث ميدان المطرية يناير 2015، كان أسامة في طريقه لمستشفى المطرية لإجراء كشف طبي من أجل الحصول على شهادة طبية معتمدة يستفيد من خلالها بفرصة عمل ضمن نسبة 5 في المائة من الوظائف المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، فاعتقل عشوائيًا من محيط المستشفى باعتباره متظاهرا مصابا، مع أنه على كرسي متحرك».

وأردف الحاذق: «أسامة مسجون من ساعتها بتهم عمل شغب وترويع مواطنين… وبحسب أسرته تم عمل كشف عليه في الطب الشرعي في أكتوبر 2016، وظهر التقرير مؤكدا إصابته».

وفي نهاية منشوره قال: «باختصار شاب معاق من 2005، معتقل من 3 سنين لإن الضابط اللي اعتقله ولفق له المحضر محسش بأي مشكلة في تضييع مستقبله، كذلك جميع وكلاء النيابة والقضاة مش حاسين إن ممكن يتسألوا عن بقاء معاق في السجن طول المدة دي لمجرد أنه صدق وعود الحكومة باحتمالية تعيينه ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020