شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تغريم «عائض القرني» 120 ألف ريال بتهمة «السطو على كتاب».. ومغردون: سقطت الأقنعة

قضت محكمة سعودية اليوم الأحد على الداعية عائض القرني، المقرب من السلطة وولي العهد محمد بن سلمان، بتغريمه 150 ألف ريال؛ تعويضًا عن سطوه على كتاب «صور من حياة الصحابة» أثناء تقديمه برنامجًا باسم «هذه حياتهم» وافترض أنّه مؤلفه ومعده.

رفع القضية ورثة الدكتور عبدالرحمن باشا، مؤلّف الكتاب، وكتب محاميهم على حسابه في «تويتر»: «بعد خمس سنوات من التقاضي؛ حصلنا على حكم ضد أحد الوعاظ بالوكالة عن مجموعة من الورثة، قام ذلك الواعظ بالسطو على كتاب لوالدهم رحمه الله وحكمت عليه اللجنة بغرامة 30 ألفًا وتعويض لموكلنا قدرهُ 120 ألفًا، وسنعترض على الحكم».

وقالت قناة «العربية» الإخبارية إنّ الحكم إلزامي بدفع الغرامة (30 ألف ريال)؛ لانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي بثت البرنامج بإيقاف إعادة حلقاته وأيضًا دفع تعويض قدره 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي.

رسالة «عائض»

امتعض الداعية من نشر قنوات MBC والعربية خبر تغريمه بعنوان «120 ألف ريال غرامة على القرني للسطو على كتاب»، واكتفى بكتابة آية: «وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ» وأرفقها بخطاب رسمي نشره على «تويتر» بعثه المحامي ماجد محمد قاروب إلى المجموعة.

وجاء فيه: «أشير إلى ما نشر اليوم بتاريخ 18 فبراير 2018 عبر الموقع الإلكتروني الخاص بكم والتغريدة بشأن موكلي فضيلة الدكتور الشيخ عائض القرني.. إن ما تم نشره يعتبر تشهير وإساءة بموكلي ونطلب منكم بشكل فوري حذف ما نشر والتغريدة مع نشر اعتذار فوري لسعادته مع الاحتفاظ بجميع حقوق موكلي تجاهكم وكل ما ينقل عنكم ونشر خطابي هذا على جميع مواقعكم فورًا».

«لا تسرق»

وعبر هاشتاج «#لا_تسرق_يا_عايض»، انتفض مرتادو «تويتر» مهاجمين الداعية السعودي واتهموه بتشويه التيار الإسلامي؛ ومن أبرز التغريدات:

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023