شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الإيراني يدعو السعودية لتجاوز الخلافات

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

دعا وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، إلى تجاوز الخلافات بين بلاده والسعودية، مشيرًا إلى أن «منطقة الخليج تحتاج إلى آلية جديدة للحوار».

جاء ذلك، خلال كلمته في مؤتمر الشرق الأوسط لنادي «فالداي» المنعقد في موسكو، حين قال: «المواجهة بين طهران والرياض غير ضرورية، ومن المهم إنهاء هذه المشكلة»، فقا لما نشرته وكالة «سبوتنيك».

وأضاف «ظريف» أنه «ينبغي علينا أن نبحث عن آلية جديدة للعمل بين إيران وجيرانها في منطقة الخليج، ولا يمكن لأحد في منطقة الخليج أن يهيمن على هذه المنطقة»، مشددا على أنه «على الجميع أن يعملوا معا».

جاءت تصريحات «ظريف»، بعد يوم واحد من حديث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الذي قال فيه إن «مشاكل الشرق الأوسط بدأت منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979»، متهما طهران بارتكاب العديد من الهجمات الإرهابية في العالم، وتوفير 90% من المتفجرات التي استخدمت في تلك الاعتداءات عالميا.

ويشارك «ظريف» ونظيره الروسي «سيرجي لافروف»، الإثنين، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى «فالداي» المكرسة لسياسة روسيا في المنطقة.

واعتبر «ظريف» أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة من أجل إبداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية لرؤيتها حول ضرورة إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أن «الوجود الأميركي وخصوصا المرحلة الأخيرة من هذا الوجود في سوريا هو أمر في غاية الخطورة».

وأضاف «من الواضح أن الأميركيين يعمدون إلى سياسات غير محسوبة العواقب في سوريا، ويبذلون جهودا من أجل احتلال أجزاء من أراضي هذا البلد»، معتبرا أن وجودها في سوريا يشكل تهديدا إستراتيجيا للمنطقة.

وتابع وزير الخارجية الإيراني بالقول: «يحاول الكثيرون تصوير التطورات الأخيرة في سوريا وإسقاط طائرة الكيان الصهيونية المعتدية كتهديد إقليمي من قبل الحكومة في دمشق، في الوقت الذي نعتبر فيه نحن وروسيا أن ما يـشكل تهديدا للمنطقة هو الوجود الأميركي والسياسات التي تتبعها أميركا في المنطقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج خطرة بعيدة المدى».

ودعا «ظريف» إلى ضرورة وضع حد لأعمال (إسرائيل) العدوانية ضد سوريا،، وقال إن أسطورة «الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر» انهارت بعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية لطائرة «إف-16» إسرائيلية مقاتلة عقب غارات شنتها مع مقاتلات أخرى على مواقع سوريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023