شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«جيديك».. لغة ماليزية لا بيع فيها ولا شراء!

من القرية الماليزية

اكتشف باحثون سويديون أنّ سكان قرية بشبه جزيرة ماليزية على الحدود التايلندية يتحدّثون لغة غير مصنفة؛ بالرغم من دراسة علماء الأنثروبولوجيا لهذه القرية، والمثير أنّ هذه اللغة لا تحتوي على لفظي «اشترى» أو «باع» وألفاظ أخرى.

وأطلق الباحثون على اللغة مسمى «جيديك»، ونقلت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أنّ 280 شخصًا فقط من قبيلة ماليزية يعيشون في هذه القرية، وجزءًا كبيرًا من سكانها يتكلمون لغة مختلفة، ويستخدمون كلمات وأصواتًا وتركيبات في النحو غير موجودة في لغة جاهاي (لغة آسيوية أخرى).

وتدفع بعض كلماتهم إلى الاعتقاد بوجود صلة مع لغات أخرى مستخدمة في أنحاء بعيدة من شبه الجزيرة الماليزية.

عادات وتقاليد

وذكر الباحثون أنّ لغة «جيديك» تعكس حياة هذه المجموعة من الصيادين والمزارعين؛ فالاختلافات بين النساء والرجال أقل مما هي عليه في مجتمعاتنا، كما أنّ العنف شبه منعدم، ويشجّع الآباء أطفالهم على ألا يتنافسوا.

كما يشارك الجميع في حياة المجموعة دون أن تقتصر «المهن» على فرد واحد. ولا تتضمن هذه اللغة كلمات خاصة بالقانون أو المحكمة أو السرقة أو الاقتراض أو شراء أو بيع؛ بينما هي لغة غنية بالمفردات الخاصة بالتبادل والتشارك.

وذكر الباحث في جامعة لوند السويدية «جوان ياغر»، الذي قاد هذا البحث المنشور في دورية «لانغويستيك تيبولوجي»، إنّه «من المهم الاطلاع على اللغات المهددة بالانقراض؛ لأنها تمنحنا رؤى جديدة في ثقافة اكتساب المعرفة البشرية وأنشطتها. ولم تكن هذه القرية مجهولة؛ إذ زارها من قبل علماء الأنثروبولوجيا، لكنّ الأمر تطلب تمييز علماء اللغة لاكتشاف هذه اللغة الجديدة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023