شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أعراضها مثل الإنفلونزا.. بكتيريا «ليستيريا» تواصل حصد الأرواح في جنوب إفريقيا

فحص بجنوب إفريقيا

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا (الخميس) أنّ عدد الوفيات بسبب تفشي بكتيريا «ليستيريا» في البلاد ارتفع ليتجاوز مثلي الأرقام التي أحصيت في يناير 2017؛ لتصل إلى 172 حالة وفاة.

وتنتشر الليستيريا عبر بكتيريا توجد في التربة والماء والنباتات، ويصاب بها البشر عن طريق المنتجات الحيوانية والفواكه الطازجة والخضروات.

وقالت وزارة الصحة الجنوب إفريقية إنّ الإصابة بالمرض تتسبب في ظهور أعراض مشابهة للإنفلونزا؛ إذ تؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالإسهال وتلويث مجرى الدم والمخ، مؤكدة أنّها تشكّل خطرًا أكبر على حديثي الولادة وكبار السن والأمهات الحوامل، إضافة إلى من يعانون من ضعف في نظامهم المناعي.

لا داعي للقلق

وأوضح المعهد القومي للأمراض المعدية أنه تأكد من 915 حالة إصابة ببكتيريا ليستيريا منذ يناير من العام الماضي؛ لترتفع الحالات مقارنة بالأرقام التي صدرت الشهر الماضي وبلغت 61 حالة وفاة و720 حالة تأكدت إصابتها بالمرض.

ومن جانبها، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا أنّ مصدر تفشي المرض لا يزال مجهولًا، مضيفة أنّ «المعهد القومي للأمراض المعدية متفائل بأن مصدر تفشي المرض سيُحدّد، ويحث العامة على الأمان وتجنب القلق دون داعٍ».

كما أضافت وزارة الصحة أنّ «جواتنج»، أكبر أقاليم جنوب إفريقيا عددًا للسكان، يشهد أعلى معدلات الإصابة بالمرض بنسبة تبلغ 59% من بين الحالات المرصودة؛ يليه إقليم «ويسترن كيب» بنسبة 12% من الإصابات، ثم منطقة «كوا زولو ناتال» بنسبة 7%.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023