شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علماء يابانيون يبتكرون «خنفساء ضوئية» قادرة على الطيران

ماكوتو تاكاميا خبير تصميم الدوائر الإلكترونية والعضو في مشروع شبكة معلومات جامعة كاواهارا يعرض الجهاز الجديد المعروف باسم (لوشيولا) في جامعة طوكيو يوم 20 فبراير شباط 2018. تصوير: تورو هاناي - رويترز.

أعلن باحثون يابانيون في مجال الهندسة ابتكارهم مصدر ضوء إلكترونيًا بحجم الخنفساء المضيئة، يمكنه ركوب موجات فوق صوتية، وأن يدخل في استخدامات متنوعة من صنع عروض متحركة إلى العروض المجسمة التي لا تحتاج إلى شاشات.

أسمى الباحثون مصدرهم الضوئي «لوشيولا»، ويبلغ وزنه 16.2 ملليجرامًا وبقطر 3.5 ملليمترات، وينبعث منه وميض أحمر يلقي ضوءًا يكفي لإنارة نص مكتوب.

ويحتوي «لوشيولا» على وسائل استشعار للحركة والحرارة، يقدر على التحليق لتوصيل رسالة أو أن يساعد في صنع عروض متحركة بأضواء متعددة أو يشارك في عروض مجسمة في المستقبل.

حياة أذكى

طوّر الجهاز مشروع شبكة معلومات جامعة كاواهارا، الذي تموّله الحكومة، وهو جزء من وكالة العلوم والتكنولوجيا في اليابان يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال «ماكوتو تاكاميا»، الأستاذ بجامعة طوكيو وخبير تصميم الدوائر الإلكترونية وعضو مشروع التطوير، إنّ الأمر استغرق عامين ليصل «لوشيولا» إلى هذا التطور.

وأضاف: «أملي أن تمتلك مثل هذه الأدوات الضئيلة في النهاية إمكانيات الهواتف الذكية وأن تساعدنا في حياتنا اليومية بطريقة أذكى»، كما «يأمل أن يتاح لوشيولا للبيع في ما بين خمسة أعوام وعشرة».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية