شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إبقاء الوضع كما هو».. السودان: لا تصعيد حاليًا في أزمة حلايب مع مصر

طريق حلايب وشلاتين

أكد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن الخرطوم والقاهرة اتفقتا على عدم التصعيد في أزمة حلايب وشلاتين، و«إبقاء الوضع كما هو».

وأضاف «غندور»، في حوار مع قناة «الشروق» السودانية، المقربة من الحزب الحاكم، أن اللجنة الرباعية، التي ضمت وزيري الخارجية ومديري المخابرات في البلدين، قدمت مقترحات في هذا الشأن؛ إثر اجتماعهما في القاهرة قبل نحو أسبوعين، دون أن يتحدث عن تفاصيل.

وكشف الوزير عن اتفاق بين مصر والسودان على عدم انطلاق أي معارضة من البلدين، وقال: «في اجتماعنا الرباعي في القاهرة، ناقشنا هذا الأمر بالتفصيل، وقدمنا فيه الأسماء هنا وهناك»، وليس هناك حديث عن طرد إلا لمَن يرفض هذا الاتفاق، سواء أكانت معارضة فعلية أو إعلامية.

وفي 8 يناير الماضي، جدد السودان شكواه في مجلس الأمن الدولي، بشأن مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، حينها، إن «مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة عمر دهب، بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمن بنيويورك (خيرت عمروف) بخصوص مثلث حلايب».

وذكر أن «المندوب الدائم للسودان، طلب من رئيس مجلس الأمن توزيع خطاب السودان على أعضاء المجلس باعتباره وثيقة من وثائقه».

وبين الحين والآخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر توترا ومشاحنات في وسائل الإعلام على خلفية قضايا خلافية، منها النزاع على مثلث «حلايب وشلاتين وأبورماد» الحدودي، والموقف من «سد النهضة» الإثيوبي على نهر النيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023