شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بـ600 ألف دولار.. قطر توصل مساعدات إغاثية لأهالي الغوطة الشرقية

مساعدات إغاثية قطرية لأهالي الغوطة الشرقية

على الرغم من الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، تمكّنت جمعية «قطر الخيرية» من الوصول إلى المحاصرين في الغوطة الشرقية؛ للتخفيف من معاناة الأهالي بسبب الحصار الخانق والظروف الإنسانية البالغة الصعوبة التي يعيشونها، وباشرت توزيع مساعدات إغاثية عاجلة عليهم.

وتحاصر قوات النظام السوري أهالي الغوطة منذ أواخر 2012 وتمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، ومنذ الأسبوع الماضي تطلق بدعم روسي هجومًا شرسًا أسفر عن مقتل 500 وإصابة الآلاف.

وقالت الجمعية، في بيان صحفي اليوم، إنّه «بالرغم من العوائق، إلا أنها تمكنت من الوصول إلى المتضررين، وباشرت توزيع مساعدات إغاثية عاجلة للمساهمة في تغطية الاحتياجات الأساسية لهم»، وأكدت أنها من أولى المؤسسات الإنسانية التي استطاعت تقديم مساعدات عاجلة اشتملت على سلال غذائية ومطبخ ميداني للوجبات الساخنة، استفاد منها آلاف الأشخاص حتى الآن.

وبينت أنها رصدت لهذه المساعدات مبلغ 2.2 مليون ريال (602.7 ألف دولار) كدفعة أولى، ضمن حملة «شتاء المنكوبين» التي تنفذها في الداخل السوري ودول اللجوء المجاورة.

ومن جانبه، أوضح فيصل الفهيدة، مدير العمليات الدولية بقطر الخيرية، إنّ الاستجابة الإغاثية العاجلة لأهالي الغوطة تأتي نظرًا لتفاقم معاناة أكثر من 400 ألف من المحاصرين منذ ست سنوات، وعلى ضوء التطورات التي زادت من معاناتهم الإنسانية بسبب ما يتعرضون له في الأيام الأخيرة.

وأضاف أنّ المساعدات تضم سلالًا غذائية ووجبات سريعة، ومستلزمات طبية وسيارات إسعاف، ومواد غير غذائية تتمثل في مواد إيواء وبطانيات وغيرها، إلى جانب وجبات سريعة ساخنة عبر مطبخ ميداني.

كما أكد أنّ الحملة الإغاثية لأهالي الغوطة ستتواصل نظرًا لحجم المأساة الإنسانية التي تمر بها المنطقة بسبب القصف والحصار المتواصلين، داعيا لمواصلة تقديم العون للمحتاجين.

واليوم، قال وزير خارجية قطر «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، في كلمة له ضمن افتتاح الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: «أدعو المجلس لوقف انتهاكات الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على سكان الغوطة الشرقية؛ فما يتعرض له السوريون فيها وصمة عار على الإنسانية»، مطالبا العالم باتخاذ كل الإجراءات لتنفيذ القرارات الدولية في سوريا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023