شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب «المخابرات».. إغلاق مكتب «الجريدة» الكويتية في القاهرة

السيسي وخالد فوزي

أغلقت صحيفة «الجريدة» الكويتية، مكتبها في القاهرة، وقررت تسريح قرابة 20 صحفيا مصريا؛ جراء ضغوط أمنية تعرضت لها بعد نشر خبر الإطاحة برئيس المخابرات المصرية، اللواء «خالد فوزي»، الشهر الماضي.

وقالت إدارة «الجريدة»، في بيان، أمس الإثنين، إن «القرار لا يعد اتجاها لتراجع اهتمام الصحيفة الكويتية بالأخبار والفعاليات المصرية، وإنما هو تعبير عن تغيير في طريقة العمل، من خلال تفعيل الاعتماد على خبرات مراسليها، واستخدام وسائل الاتصال الحديثة، مع استمرار مدير المكتب، الصحفي «رامي إبراهيم»، كمراسل لها، على أن يعاونه عدد محدود من الصحفيين».

وقال مصدر مطلع في مكتب الصحيفة الكويتية، إن «الجريدة» واجهت ضغوطا أمنية على خلفية رفض مدير مكتبها الإفصاح عن مصدر خبر الإطاحة برئيس جهاز الاستخبارات العامة، اللواء «خالد فوزي»، من منصبه، في يناير الماضي، والذي نشرته الصحيفة قبل إعلانه رسميا، بحسب «العربي الجديد».

ووقتها، كشفت الصحيفة، نقلا عن مصادر سياسية مصرية، أن السيسي أجرى عملية تغييرات واسعة في جهاز المخابرات العامة، شملت إقالة رئيس الجهاز، وعدد آخر من قيادات وضباط المؤسسة الاستخباراتية.

وربطت المصادر، بين قرارات الإقالة، والتسريبات الأخيرة التي نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، وبثتها قناة «مكملين» من الخارج، وتظهر أحد ضباط جهاز المخابرات الحربية خلال إعطائه تعليمات لإعلاميين بالتحريض ضد قطر والكويت، وإقناع الرأي العام المصري بالتنازل عن القدس.

وخلال الأشهر الأخيرة، توسعت دائرة الحجب والمصادرة، وطالت منذ مايو 2017 إلى الآن، 497 موقعا إلكترونيا على الأقل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023