شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سامح شكري يطالب الأمم المتحدة بزيادة مساعدات اللاجئين في مصر

وزير الخارجية سامح شكري - أرشيفية

دعا وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لزيادة مواردها في بلاده؛ للمساعدة على تحمل أعباء استضافة ورعاية اللاجئين.

جاء ذلك خلال لقائه مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم، في جنيف، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان، بحسب الأناضول.

ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية، أشار شكري إلى «أهمية إعلاء مبدأ تقاسم أعباء استضافة اللاجئين بين مختلف أطراف المجتمع الدولي، خاصة في ظل تحمل الدول النامية لعبء استضافة أكثر من 80% من اللاجئين».

وأكد شكري التزام مصر بـ«توفير بيئة ملائمة لاستضافة اللاجئين والمهاجرين على أراضيها ورفضها عزلهم في معسكرات إيواء، وحرصها على دمجهم في المجتمع، رغم ما يرتبه ذلك من أعباء اقتصادية على موازنة الدولة».

وأضاف أن مصر «تضطلع بواجبها إزاء ملف اللاجئين، بعيدا عن محاولات الدعاية أو التوظيف السياسي، إلا أنه من الضروري تخصيص المزيد من الموارد لعمل مكتب المفوضية في مصر ولمساعدة الدولة على تحمل هذه الأعباء».

وبدوره، أعرب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تقديره للجهود والخدمات التي تقدمها مصر للاجئين على أراضيها، لا سيما اللاجئين السوريين، حسب البيان ذاته.

وخلال السنوات الماضية، تزايدت أعداد اللاجئين في مصر بشكل لافت؛ إثر تردي الأوضاع السياسية والأمنية في عدة دول عربية خاصة.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، أن أعداد اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر بلغت نحو 209 آلاف لاجئ مسجلين بالمفوضية، غير أن تقديرات غير رسمية تشير إلى أكثر من 300 ألف بينهم المسجلون.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية