شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«خاشقجي» يهاجم كاتبًا كويتيًا كذّب تعذيب «زبيدة»

«زبيدة» بطلة وثائقي التعذيب الذي قدمته بي بي سي

هاجم الكاتب السعودي «جمال خاشقجي»، الكاتب الكويتي ورئيس تحرير جريدة «السياسة» الكويتية «أحمد الجارالله»؛ بعد تكذيب الأخير واقعة اعتقال الفتاة المصرية «زبيدة إبراهيم» من قبل النظام وتعذيبها مستشهدا بظهورها الأخير مع الإعلامي المقرب من النظام «عمرو أديب».

واتهم «الجارالله» جماعة الإخوان المسلمين بالكذب، قائلا، في تغريدة له على «تويتر»: «الإخوان من انتكاسة إلى أخرى، آخر نكساتهم ظهور زبيدة وتكذيبها كل سيناريوهاتهم، زبيدة لن تكون آخر أكاذيبهم علي مصر وقادتها وجيشها الوطني، نقول لإخوان الشياطين ومن يغذيهم إن إكرام الميت دفنه إنكم أموات».

فرد عليه «خاشقجي»، في تغريدة، قائلا: «إلى أَي درك سيهبطون؟ مثقف يكذب جريمة خطف زبيدة! صمتك جريمة فكيف بدفاعك عن وضاعة اختطاف ضعيفة حرة وانتهاك حقوقها».

ويظهر الوثائقي الذي أعدته الصحفية «أورلا غرين»، وأذيع ضمن برنامج «BBC Newsnight»، ممارسات السلطات المصرية ضد المعارضة، واعتقال العشرات من الرموز السياسية التي شاركت في 30 يونيو 2013، التي أفضت إلى الانقلاب، فضلا عن حملات الإخفاء القسري والاعتقالات الجماعية والتعذيب التي طالت المئات من المصريين دون رادع لهذه الممارسات والانتهاكات الحقوقية.

ونقلت «بي بي سي»، عن والدة «زبيدة»، قولها إن ابنتها تعرضت للاغتصاب سابقا أثناء احتجازها، وإنها اختفت قسريا مجددا.

وبعد أيام من عرض الوثائقي المثير للجدل بعنوان «سحق المعارضة في مصر»، ظهرت الفتاة بصحبة الإعلامي المصري «عمرو أديب» في برنامج «كل يوم»، قائلة: «ماحدش هددني بحاجة ومفيش ضابط لمسني»، وهي الرسالة التي حاول «أديب» استنطاقها بها أكثر من مرة، فيما كانت عينا الفتاة ووجهها الشاحب يلمحان إلى تعرضها لضغوط.

لكن والدة «زبيدة»، التي تم اعتقالها الأربعاء، أكدت في مداخلة هاتفية أجرتها مع قناة «مكملين» (مصرية معارضة)، الثلاثاء، أن ظهور ابنتها مع «أديب» جاء بعد «الضغط عليها لكي تظهر وتقول ما قالته».

وتؤكد منظمات حقوقية محلية ودولية، تنامي ظاهرة الإخفاء القسري في مصر، ضد المعارضين السياسيين، وتعرض المئات لتصفية جسدية ووقائع تعذيب في أقسام الشرطة ومقار الاحتجاز السرية.

ودعا النظام المصري، الثلاثاء، إلى مقاطعة «بي بي سي»، متهمة الشبكة البريطانية العريقة بالكذب في التقرير المصور الذي أعدته مراسلتها السابقة في مصر «أورلا غرين» حول الانتهاكات الحقوقية في مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023