شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصطفى عثمان: التكامل بين مصر والسودان حصن من الأزمات

مصطفى عثمان: التكامل بين مصر والسودان حصن من الأزمات
   قال مصطفى عثمان إسماعيل ،وزير المجلس الأعلى السوداني للاستثمار :"إن التكامل بين مصر والسودان حصن يحميهما...

 

 قال مصطفى عثمان إسماعيل ،وزير المجلس الأعلى السوداني للاستثمار :"إن التكامل بين مصر والسودان حصن يحميهما من أزمات عالمية في الغذاء والمياه"، مؤكدا أن السودان هي العمق الاستراتيجي لمصر وكذلك مصر هي العمق الاستراتيجي للسودان.

وشدد "إسماعيل"على أهمية تحقيق تكامل ناجح وحقيقي بين البلدين في ظل الواقع العالمي الحالي الذي يؤكد أن العالم مقبل على مواجهة أزمات في الغذاء والمياه، إلى جانب أزمة الانفجار السكاني.

وأعرب عن أسفه لعدم الاستفادة من الفترة الزمنية التي مرت منذ عام 2000 إلى 2010، كاشفا عن توقيع مصر والسودان خلال هذه الفترة عدد 223 اتفاقية في مجالات كثيرة تضمنت الزراعة والصناعة والمعادن بقيمة 7 مليارات دولار، موضحا أنه لم ينفذ منها حتى الآن سوى 43 اتفاقية فقط بقيمة أقل من مليار دولار.

وأضاف "إسماعيل": "إن السودان استبشر خيرا مع زيارة الدكتور عصام شرف أول رئيس وزراء مصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، رغبة في استكمال باقي المشروعات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين والدخول في مشروعات جديدة".

وثمن الوزير السوداني زيارة رئيس الوزراء هشام قنديل الأخيرة للسودان، منوها بأنها أكدت على التوجه المصري للعمق الأفريقي والرغبة في تدعيم التعاون مع السودان، كاشفا عن اتفاق الجانبين خلال الزيارة على وضع برنامج لمدة 3 سنوات يغطى كافة مجالات التعاون بين البلدين.

وأضاف "أن الزيارة شهدت التوقيع على اتفاقية لإقامة عدد من المناطق الصناعية المشتركة في السودان تتيح الفرصة أمام البلدين لتصدير منتجات هذه المشاريع إلى الدول الأفريقية المحيطة بالسودان مثل تشاد، أثيوبيا، جنوب السودان، اريتريا وغيرها من الدول الأفريقية".

جاءت ذلك أثناء تواجد وزير الاستثمار السوداني في فعاليات المنتدى الاقتصادي السنوي السادس، الذي نظمته غرفة التجارة العربية النمساوية بالعاصمة في على مدار 3 أيام بحضور وفد سوداني رفيع المستوى ضم وزير الخارجية علي كرتي ونائب وزير التعاون الدولي لجنوب السودان دكتور إلياس نيامليل وكذلك وزير مالية السودان علي محمود بصحبة وفد من رجال الأعمال السودانيين لحضور فعاليات المنتدى الذي حضره وزير خارجية النمسا ميخائيل شبندلاجر، إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال النمساويين والمسئولين الأوربيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023