شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن تحث تونس على محاكمة مهاجمي سفارتها

واشنطن تحث تونس على محاكمة مهاجمي سفارتها
  حثت واشنطن اليوم الأحد، السلطات التونسية على محاكمة مهاجمي سفارتها في تونس الشهر الماضي، وتعهدت باستمرار دعم...

 

حثت واشنطن اليوم الأحد، السلطات التونسية على محاكمة مهاجمي سفارتها في تونس الشهر الماضي، وتعهدت باستمرار دعم الانتقال الديمقراطي في تونس مهد الربيع العربي.

وقال السفير الأمريكي بتونس "جاكوب وليس" في رسالة موجهة للتونسيين بمناسبة مرور شهر على هجوم متشددين إسلاميين على السفارة الأمريكية "أدعو الحكومة التونسية لإنجاز تحقيقاتها وتقديم الجناة ومدبري هذا الهجوم إلى العدالة".

وهاجم سلفيون الشهر الماضي سفارة الولايات المتحدة في تونس، احتجاجا على فيلم يسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة. وقتل أربعة أشخاص برصاص قوات الأمن بعد اقتحام مقر السفارة.

وفى تسجيل بث على مواقع إسلامية يوم الجمعة دعا أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة "الأحرار والشرفاء الغيورين على الإسلام ورسول الإسلام الذين اقتحموا السفارة الأمريكية في بنغازي والذين تظاهروا أمام السفارة الأمريكية في القاهرة،  لمواصلة تصديهم للعدوان الأمريكي الصليبي الصهيوني على الإسلام والمسلمين.

ولكن السفير الأمريكي في تونس حث الحكومة التونسية في رسالته "على توفير الأمن لمواطنيها وضيوفها"، مضيفا أن العلاقات بين البلدين لن تتأثر بسبب هذا الهجوم.

وقال: "المهاجمين لم يفلحوا في تخريب الروابط القوية بين الأمريكيين والتونسيين والتزام الولايات المتحدة بدعم انتقال تونس من الدكتاتورية الظالمة إلى الديمقراطية الحرة المتسامحة التي تقدم الأمن والفرص الاقتصادية والحرية لكل من يعتبر تونس بيته".

وتأتى رسالة السفير الأمريكي بينما تستعد تونس الأسبوع المقبل لمحاكمة أبو أيوب وهو قيادي بارز في التيار السلفي بتهمة تعكير الأمن العام والتحريض على مهاجمة السفارة الولايات المتحدة.

واعتقلت تونس عشرات السلفيين بتهمة مهاجمة السفارة الأمريكية. وقال محامون إن المعتقلين سيحاكمون بموجب قانون مكافحة الإرهاب. وقال محامون أن سلفيين معتقلين بدءوا إضرابا عن الطعام في سجنهم احتجاجا على سوء المعاملة وظروف سجنهم.

وأثار الهجوم على السفارة الأمريكية انتقادات واسعة للحكومة التونسية التي تقودها حركة النهضة الإسلامية.

وتعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت سابق بتشديد الحماية على مقار البعثات الدبلوماسية لواشنطن في كل دول العالم بعد مقتل السفير الأمريكي في بنغازي والهجوم على سفارتيها في تونس واليمن احتجاجا على فيلم يسيء للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023