شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة: مصر أبلغت «حماس» رفضها «صفقة القرن»

وفدا حماس وفتح - أرشيفية

كشفت مصادر فلسطينية، أن مصر أكدت لحركة «حماس» رفضها بشكل مطلق ما بات يعرف بـ«صفقة القرن» للسلام بين الفلسطينيين و(إسرائيل)، والتي ينوي الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» طرحها خلال الفترة المقبلة.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية، عن المصادر، قولها إن رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية «عباس كامل» أكد لوفد «حماس» الذي زار القاهرة أخيرا بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية»، أن «مصر ترفض مطلقا الصفقة الأميركية التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته الوطنية، وتدعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وترفض قرار ترامب اعتبارها عاصمة لـ(إسرائيل)».

وأضافت المصادر، أن وفد الحركة، الذي مكث في القاهرة 3 أسابيع وعاد إلى غزة قبل أيام، أكد لـ«كامل» ومسؤولي الاستخبارات العامة أن «أحدا لم يعرض علينا الصفقة، ونحن نرفضها تماما، ولن نقبل بأن يكون قطاع غزة إلا جزءا من فلسطين، وشبه جزيرة سيناء جزءا من مصر… كما نرفض الوطن البديل أو التوطين، أو دولة في غزة».

وأوضحت المصادر، أن «كامل» أكد للوفد أن «مصر لن تتنازل عن شبر واحد من أرض سيناء التي ستبقى مصرية، كما ستبقى غزة فلسطينية».

وقالت إن «العلاقات الثنائية تعززت كثيرا، وانتقلت من مرحلة الشك وعدم اليقين إلى مرحلة الثقة المتبادلة»، موضحة أن «مصر باتت على قناعة تامة بأن القطاع «أصبح مصدرا للأمن والأمان والاستقرار بالنسبة إلى مصر، وليس مصدرا للتهديد والقلق والتوتر».

وأشارت إلى أن «وفد الحركة أكد أن لدى الحركة قرارا استراتيجيا بأنها لن تكون يوما ضمن أي تحالف ضد مصر، بل ستعمل على تعزيز علاقتها معها ومع المحيط العربي والإسلامي من أجل بناء شبكة أمان عربية وإسلامية للقدس والقضية الفلسطينية».

وأكدت المصادر أن «الحركة طلبت من مصر عقد مؤتمر إنقاذ وطني في القاهرة، بمشاركة كل الفصائل والمكونات الفلسطينية، لوضع استراتيجية سياسية لحماية المشروع الوطني».

وأضافت أن «لدى الحركة قرارا استراتيجيا بإتمام المصالحة في إطار الشراكة الوطنية والتكاتف بغية حماية المشروع الوطني ورفض كل الصفقات والمؤامرات المشبوهة وإفشالها من خلال موقف فلسطيني موحد».

وأشارت إلى أن المسؤولين المصريين «أكدوا استمرار دعمهم المصالحة»، على رغم أنها تعاني من تعثر وصفته بعض الأوساط بأنه «موت سريري».

وكان وفد «حماس» عقد مع مسؤولين مصريين سلسلة اجتماعات، بينها اجتماعان مع «كامل» وفريق فلسطين في الاستخبارات العامة المصرية، ناقش خلالها الطرفان 4 ملفات هي: «صفقة القرن»، والمصالحة، والأوضاع المعيشية الصعبة في القطاع، والعلاقات الثنائية وأمن الحدود بين القطاع ومصر وفي سيناء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023