شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة حديثة: مواقع التواصل لا تقلل من الوقت الذي يقضيه الناس مع بعضهم

شعارات لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي

قال باحثون من جامعة ميسوري الأميركية إنّ مواقع التواصل لا تؤثّر سلبًا على التفاعلات المباشرة، بعكس الدراسات السابقة التي تقول إن اعتماد التكنولوجيات الحديثة مثل الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تحد من السعادة والتفاعلات الاجتماعية.

ووجد الباحثون أنّ استخدام وسائل التواصل لا يرتبط بتغييرات في الاتصال الاجتماعي المباشر؛ بل إنها في الواقع قد تؤدي إلى تحسين العلاقات الاجتماعية. وتقول الدراسة إنّ مواقع التواصل الاجتماعي لا تقلل من الوقت الذي يقضيه الناس مع بعضهم بعضًا.

وأجرى فريق البحث بقيادة الأستاذ المساعد مايك كيرني تجربة طويلة الأمد وأخرى قصيرة الأمد للكشف عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعلات الاجتماعية.

وأوضح أنّه «يجب على الناس أن يكونوا مسؤولين عن الحفاظ على علاقاتهم، سواء كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق وسائل أخرى».

وتؤكد الدراسة أنّ الوقت قد يكون عاملًا هامًا يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بدراسة آثار مواقع التواصل الاجتماعي؛ فالوقت الذي يقضيه المستخدمون في المواقع، خاصة فيس بوك، لا يأخذهم بعيدًا عن التفاعلات الاجتماعية؛ باعتبار هذه الوسائل تعتمد على التواصل الاجتماعي بطرق حديثة وبالرغم من أنها بلا تواصل مباشر بين الأشخاص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023