شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو والصور.. 11 سفينة حربية تصل قطر للمشاركة في معرض الدفاع البحري

سفن حربية تصل إلى ميناء حمد

للمرة الأولى منذ افتتاح ميناء حمد في العاصمة القطرية، رست اليوم الأحد 11 سفينة حربية استعدادًا للمشاركة في معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (DIMDEX 2018) ومؤتمرها المنعقدين بين 12 و14 مارس الجاري.

يحمل المعرض شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري» لهذا العام، ويعرض أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري من شركات بناء السفن وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية، وغيرها من الصناعات.

ويستقبل المعرض 180 مشاركًا من أكثر من 60 بلدًا في مجال الصناعات البحرية والعسكرية؛ إذ تشارك البحرية الأميركية بثلاث سفن حربية وزورقين للدوريات الخاصة، وتشارك البحرية الملكية البريطانية بثلاث سفن حربية ومضادتي ألغام، وكذلك سفينة الهجوم السريع من عمان، وسفينة الهجوم السريع المحملة بالصواريخ وقارب للدوريات البحرية من باكستان، وتشارك تركيا أيضًا بنحو 33 شركة عاملة في مجال الصناعات الدفاعية.

كما رست في الميناء البحري سفينة الهجوم السريع القطرية، التي تحمل أنظمة دفاع مضادة للصواريخ، وفرقاطة للصواريخ الموجهة من البحرية البنغالية التي تعدّ واحدة من أكثر السفن حداثة حاليًا، وفرقاطة من إيطاليا.

ترحيب قطري

ورحّبت البحرية القطرية بالسفن الحربية القادمة من بنجلاديش والهند وإيطاليا وعُمان وباكستان وبريطانيا وأميركا، واعتبر رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ديمدكس، العميد الركن (بحري) عبدالباقي صالح الأنصاري، وصول السفن الحربية الزائرة من العوامل الرئيسة في المعرض.

وقال في تصريحات صحفية إنّ «هذه المشاركة دلالة واضحة على العلاقات الوثيقة بين قطر والدول التي ترسل هذه السفن الحربية للمشاركة ودعم الحدث».

وتبلغ مساحة ميناء حمد، المفتتح مؤخرًا وتديره شركة «مواني قطر»، 28.5 كيلومترًا مربعًا، ويتميز بحوضه العميق الذي يصل إلى 17 مترًا، وطول رصيفه البالغ أربعة كيلومترات وعرضه البالغ 700 متر؛ ما يمكنه من استقبال أكبر السفن في العالم.

ويعد المعرض، الذي انطلق لأول مرة في 2008، الأكبر في مجال الأمن والدفاع البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وساهم في توقيع اتفاقيات وصفقات بلغت قيمتها 31.95 مليار دولار أميركي في النسخ الخمس السابقة.

سفن حربية تصل إلى ميناء حمد


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023