شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفضل الاستيراد وتظلم المزارعين.. هكذا تقضي حكومة السيسي على زراعة القمح

قمح - ارشيفية

عاودت أزمة شراء القمح من الفلاحين للظهور من جديد، حيث من المقرر أن تعلن الحكومة عن أسعار تسلم القمح من المزارعين فى موسم الحصاد الحالى، الذى يبدأ من منتصف شهر أبريل المقبل، ويستمر لمدة 3 أشهر، وسط اعتراضات كبرى من الفلاحين على السعر المبدئى المقترح من الحكومة، الذى يتراوح بين 600 و650 جنيهًا للإردب، مقابل 800 جنيه، يطلبها المزارعون.

جاء ذلك بالتزامن مع إصدار الهيئة العامة للسلع التموينية – مناقصة – لشراء كمية غير محددة من القمح من (موردين عالميين) للشحن فى الفترة من الخامس عشر إلى الخامس والعشرين من أبريل، حيث تسعي الهيئة لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من (الولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي).

قمح فاسد

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لرصد، إن المناقصات التي تدخلها هيئة السلع التموينية يجب أن تأتي بعد استلام القمح من المزارعيين المحليين، خاصة أن سعر البيع محليا اقل بكثير من الشراء عالميا، موضحا انه كان يجب أن يكون دعم مزارع القمح علي اولويات واجبات الحكومة لزيادة المحصول المزروع وزيادة نسبة القمح المحلي لتتراجع معدلات الإستيراد، وإنما ما يتم هو عرقلة واضحة مقصودة للمزارعين لإبعادهم عن القطاع وإستيراد النسبة الأكبر من الخارج.

وطالب فاروق الحكومة بالتوقف عن عرقلة المزارعين ودعمهم وزيادة أسعار شراء القمح منهم لزيادة الزراعة والإنتاج المحلي، مما يساعد علي تراجع إستيراد مصر للقمح من الخارج والتعرض لمؤامرات تدمير صحة المواطنين بسبب الأقماح الفاسدة.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة قامت خلال عام 2017 بالسماح لشحنه قمح روسية ملوثة بفطر الأرجوت السام، حيث أقام أحد المحاميين دعوي ضد الحكومة، وقال بها أن فطر الأرجوت ثبت علميًا خطورته البالغة على الصحة العامة وتسببه في أمراض عدة للإنسان، وأن الحكومة تصر على تمرير شحنات قمح قادمة من روسيا مصابة بهذا الفطر، رغم سابقة رفضها تسلم الشحنات ذاتها.

واصدرت محكمة القضاء الإداري، حكمًا بوقف تنفيذ قرار تسلم شحنات القمح الروسي المصابة بفطر الارجوت، نوفمبر الماضي، حيث قضت المحكمة بقبول الدعوى المقامة من المحامي طارق العوضي، ووقف تسلم تلك الشحنات حاليا ومستقبلا.

القمح المصري – أرشيفية

الزراعة محليا

وكانت الحكومة قد خصصت من خلال وزارة المالية، 15 مليار جنيه، لحساب هيئة السلع التموينية، لشراء القمح المحلى، من المزارعين خلال الموسم الماضى، الذى شهد استلام ما يقرب من 3.5 مليون طن.

ومن المستهدف تسلم ما يقرب من 4 ملايين طن قمح من المزارعين، فى عدد 342 صومعة وشوته تستوعب 4.2 مليون طن قمح.

قمح – أرشيفية

القمح عالميا

يشار إلى أن سعر القمح عالمياً يقترب من 155 دولارًا للطن، و200 دولار، و تمثل تكلفة النقل بواقع 2700 جنيه للطن، و3500 جنيه.

ويستهلك المصريون ما يقارب 10 ملايين طن، من القمح سنويًا، منهم 4.5 مليون طن يتم زراعتها محليا، بجانب استيراد ما يقارب 5.5 مليون إلى 6 ملايين طن، أغلبها من رومانيا، وروسيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023