شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سفارات الخارج تبدأ استقبال المصريين للتصويت في الانتخابات الرئاسية

انتخابات المصريبن بالخارج

انطلقت في نيوزيلندا، مساء الخميس، أول عملية تصويت للمصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية، وتستمر على مدار 3 أيام.

وبدأت، صباح الجمعة بتوقيت نيوزيلندا (مساء الخميس بتوقيت القاهرة)، عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية؛ حيث فتحت سفارة مصر بنيوزيلندا أبوابها لاستقبال الناخبين.

ويبلغ عدد الجالية المصرية المقيمة بنيوزيلندا قرابة 2000 مصري، حسب أحدث إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وفق المصدر ذاته.

ووفق الهيئة الوطنية للانتخابات، يتوجه الناخبون المصريون في الخارج على مدار 3 أيام بداية من الجمعة حتى الأحد المقبل، إلى مقار الاقتراع بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية التي يبلغ عددها 139 بعثة في 124 دولة حول العالم.

وسيتم إعلان النتائج عقب انتهاء الاقتراع بالداخل بعد ضم أصوات الناخبين داخل وخارج البلاد، وفق تصريح سابق لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لاشين إبراهيم.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، وتنتهي عملية الفرز يوم 29 مارس الجاري، فيما ستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة العامة للانتخابات يوم 2 أبريل المقبل.

وفي حال وجود جولة إعادة لعدم حصول أحد المرشحين في الجولة الأولى على أكثر من 50% من الأصوات، وهو أمر مستبعد، تعلن النتيجة يوم 1 مايو المقبل.

السعودية:

ويتوجه المصريون المقيمون في المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الجمعة، إلى مقر سفارة مصر بالرياض والقنصلية في جدة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وتجرى عملية إدلاء المواطنين بأصواتهم خارج مصر اليوم وغدا وبعد غد، ويمكن للناخبين إحضار أصل جواز السفر المميكن ساري الصلاحية أو أصل بطاقة الرقم القومي دون الحاجة للتسجيل المسبق حيث يحق لأي مواطن مصري مقيم في الخارج خلال توقيت الانتخابات الإدلاء بصوته في أي بعثة دبلوماسية مصرية بالدولة الموجود بها.

وكشفت صحيفة «عكاظ» السعودية عن عدد من لهم حق التصويت في انتخابات الرئاسة بالمملكة العربية السعودية، يبلغ نحو 3 ملايين مصري مقيم على الأراضي السعودية.

ماليزيا:

وبدأت سفارة مصر بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، صباح اليوم الجمعة، بالتوقيت المحلي لماليزيا في استقبال المواطنين من أبناء الجالية المصرية.

وكانت السفارة المصرية بماليزيا قد انتهت من كل الاستعدادات الفنية واللوجيستية لاستقبال الناخبين وتزويد اللجنة بكل التسهيلات للتيسير على المواطنين عملية الإدلاء بأصواتهم.

روسيا وكينيا:

وفتحت سفارات مصر في كل من روسيا وكينيا وإثيوبيا أبوابها، صباح اليوم الجمعة، (التاسعة بالتوقيت المحلي) لاستقبال المواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشحان عبدالفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى.

وبدأت الانتخابات في السودان والكويت والامارات والأردن ولبنان وجنوب إفريقيا، ولدواع أمنية وسياسية، لا تجرى انتخابات في الخارج داخل 5 دول هي «سوريا، وليبيا واليمن والصومال وإفريقيا الوسطى».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023