شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع حصيلة القصف الروسي بالغوطة الشرقية اليوم إلى 42 قتيلًا

قصف الغوطة الشرقية - أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل 42 مدنيا على الأقل، اليوم الجمعة؛ جراء غارات روسية استهدفت بلدتين تحت سيطرة «فيلق الرحمن» في جنوب الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، إن «31 مدنيا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 100 آخرين بجروح جراء غارات روسية استهدفت بلدة كفر بطنا، بعد ساعات من مقتل 11 مدنيا صباحا في بلدة سقبا»، بحسب رويترز.

وأطلقت قوات النظام السوري بدعم من روسيا، في 18 فبراير، هجوما عنيفا على المعقل الأخير لفصائل المعارضة على أبواب دمشق، ونجحت في استعادة السيطرة على أكثر من 70 بالمئة من مساحة الغوطة الشرقية.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، إن نحو 4127 شخصا غادروا الغوطة الشرقية لدمشق، اليوم.

وصرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، بأن ما يقرب من 12 ألف شخص غادروا الغوطة أمس، قائلا: «إن تهديد الولايات المتحدة بضرب العاصمة السورية دمشق «غير مقبول»».

وعقد اليوم اجتماع في أستانة بين الدول الضامنة لاتفاقات سوريا، «تركيا روسيا وإيران»، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي إن الوضع في الغوطة الشرقية يتجه صوب كارثة، وإن الاشتباكات يجب أن تنتهي.

وترعى الدول الثلاث، منذ يناير 2017، محادثات في أستانة بين النظام السوري والفصائل المعارضة، وتم التوصل في مايو إلى اتفاق لخفض التوتر يسري حاليا في4 مناطق سورية.

وعقد اللقاء الأخير بين هذه الدول الثلاث يومي 21 و22 ديسمبر 2017 في آستانة، من دون تحقيق تقدم ملموس نحو حل النزاع الذي أوقع أكثر من 340 ألف قتيل منذ عام 2011.

ويتم لقاء الجمعة في غياب مراقبين أو مشاركين عن سوريا، ومن المتوقع أن يعد لقمة يشارك فيها رؤساء هذه الدول الثلاث في الرابع من إبريل المقبل.

ولم يشارك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في محادثات الجمعة، رغم دعوته، وذلك لإصابته بوعكة صحية، بحسب ما أعلن مكتبه الخميس، مضيفا أن نائبه رمزي عز الدين رمزي سينوب عنه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023