شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قيمتها أربعة مليارات ريال.. بيع ممتلكات ملياردير سعودي في مزاد علني لسداد ديونه

رجل الأعمال الملياردير «معن الصانع» - أرشيفية

تنظّم السلطات السعودية غدًا الأحد المزاد الأول لبيع أملاك لرجل الأعمال والملياردير معن الصانع، وشركة «سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية» المملوكة له؛ لسداد الديون المستحقة عليه.

واحتُجز معن، الذي صنفته فوربس في 2007 أحد أكبر مائة ثري في العالم، في المنطقة الشرقية بالمملكة في أكتوبر تشرين الأول الماضي؛ بسبب امتناعه عن سداد ديون، ولا يوجد مؤشر حتى الآن على أن قضية الصانع مرتبطة بالحملة التي شنها ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، والي احتجز فيها العشرات من الأمراء ورجال الأعمال السعوديين.

وذاع سيط «معن» عام 2007 قبل الأزمة المالية العالمية؛ وكانت لديه استثمارات في شركات عالمية كبرى بينها بنك «إتش إس بي سي»، وقدّرت ثروته حينها بأكثر من عشرة مليارات دولار، وفق تصنيف مجلة فوربس جمعها من أعماله بمجال المقاولات والخدمات المالية.

تفاصيل المزاد

وقال «تكتل إتقان»، الذي عيّنته الحكومة السعودية لتصفية أصول مملوكة لمعن والشركة، في بيان السبت، إن دائرة التنفيذ المشتركة بمحكمة التنفيذ في مدينة «الخبر» شرق السعودية اطّلعت على الاستعدادات كافة لتنفيذ هذا المزاد.

وأضاف أنّ عددًا كبيرًا من الراغبين في المزايدة تقدّم بطلبات الدخول للمزاد، المتوقع أن يشهد مشاركة شركات ومؤسسات ومستثمرين محليين وخليجيين لديهم أنشطة تجارية ذات علاقة، إضافة إلى معارض سيارات من مُختلف مناطق المملكة ومشاركة للأفراد.

وقال «تكتل إتقان» في فبراير الماضي إنّ من بين ممتلكات «الصانع» التي ستباع عقارات وأراض في شرق البلاد تقدر قيمتها بنحو 4.4 مليارات ريال (1.17 مليار دولار).

ومن المقرر أن يستمر المزاد الأوّل خمسة أيام في المنطقة الشرقية لبيع سيارات ومُعدات يتجاوز عددها 900 شاحنة وحافلة وسيارة ومعدة ثقيلة، وفق البيان ذاته.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023