شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمريكيان يقتسمان الفوز بجائزة “نوبل” للاقتصاد

أمريكيان يقتسمان الفوز بجائزة “نوبل” للاقتصاد
  فاز اقتصاديان أمريكيان بجائزة نوبل التذكارية فيالعلوم الاقتصادية لهذا العام لعملهما في تصميم...

 

فاز اقتصاديان أمريكيان بجائزة نوبل التذكارية فيالعلوم الاقتصادية لهذا العام لعملهما في تصميم مؤسسات السوق التي تعمل على توفيرتوافق بين مختلف أطراف السوق بأعلى قدر من الكفاءة.

وقالت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في ستوكهولم -في بيان اليوم الاثنين- إنها منحت الجائزة إلى ألفين روث أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، ولويد شابليالأستاذ في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

وأشادت الأكاديمية بشابلي، 89 عامًا، لتصميمه عملية تصنف وتوفق الأشخاصوالمنظمات المختلفة داخل كل سوق من الأسواق بطريقة تمنع استغلال أحد الأسواقللآخر، كما أشادت بروث، 60 عاما، لإجراء تجارب تبين كيف أن نظرية شابلي تحسن أداءالسوق بشكل كبير عمليا.

ونوهت بأن روث استخدم أيضا بحث شابلي لإعادة تصميم الأدوات الحالية لعمل توافقفي توزيع الأطباء الجدد على المستشفيات والطلبة على المدارس والمتبرعين بالأعضاءعلى المرضى.

وأوضحت الأكاديمية أن الأمريكيين، اللذين يعملان بشكل مستقل عن بعضهما البعض،سيتقاسمان الجائزة التي تبلغ قيمتها 2ر1 مليون دولار على تقديمهما نموذجا رائعاللهندسة الاقتصادية.

يذكر أن جائزة الاقتصاد لم تكن جزءا من المجموعة الأصلية للجوائز التي تموضعها بناء على وصية رجل الصناعة السويدي الفريد نوبل، حيث إن البنك المركزيالسويدي قرر هذه الجائزة السنوية عام 1968 تخليدا لذكرى نوبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023