شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق يدعو إلى «حوار بناء» بين السعودية وإيران ومصر وتركيا

رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم

أعلن العراق، مساء أمس السبت، دعوة «غير مسبوقة» بإجراء «حوار بناء» بين المملكة العربية السعودية وإيران، يؤدي إلى حوار أوسع يضم البلدين، بالإضافة إلى تركيا ومصر والعراق من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال رئيس التحالف الوطني العراقي، عمار الحكيم، إن «مشاكل المنطقة بشكل عام والعراق على وجه الخصوص لا يمكن حلها ما لم يكن هناك حوار بناء بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية»، ويجب أن يكون هذا الحوار دون شروط مسبّقة من الطرفين على أحدهما، ويمكن للعراق أن يلعب دورا محوريا في هذا الحوار كي يكون أرضا للتصالح وليس ساحة للتصارع»، وذلك وفقا لموقع «السومرية نيوز» العراقي.

وطالب الحكيم، دول المنطقة بتجاوز «عقد وترسبات الماضي، وأن تنخرط في حوارات وتفاهمات حول مجالات التعاون الممكنة، وصولا إلى معالجة مسببات الخلاف والصراعات».

وأضاف أن «التأسيس لحوار الشقيقتان إيران والسعودية يمكن أن يكون منطلقا للقاء الخمسة الكبار في المنطقة، العراق والسعودية وإيران ومصر وتركيا، فهو المفتاح ونقطة الانطلاق لتحقيق الاستقرار المنشود في الشرق الأوسط بل والعالم كذلك».

وأكد أن «المنطقة اليوم تعيش مرحلة الخطاب المتشنج، والأزمات فيها تضع الجميع أمام أصعب الخيارات، إما المضي بالنفق المظلم ودفع المنطقة إلى المجهول، أو الوقوف لبرهة وإشعال شمعة الخلاص والبحث عن الطرق الآمنة التي تمنع المنزلقات وتمكن الشعوب من استثمار إمكانياتها».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية