شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضعف الإقبال على «شهادات أمان المصريين».. وخبير: وسيلة لجمع الأموال بعد تراجع الفائدة

اموال

ظهرت شهادات أمان المصريين، والتي أمر عبدالفتاح السيسي بإصدارها مباشرة عقب تخفيض سعر الفائدة مؤخرا بمصر؛ حيث كان هدفها المعلن هو تأمين العمال وأصحاب الحرف الذين ليس لهم دخل أساسي ومن ثم ليس لديهم معاش بعد سن التقاعد.

وقال الخبير المصرفي، تامر صادق، لـ«رصد»، إن الشهادات الوجه الآخر للتأمين على الأفراد، فهي وسيلة تأمينية بالدرجة الأولى والبنك يعتبر وسيطا، وهي لا تقتصر على فئة معينة وإنما متاحة لجميع المصريين الذين تكون أعمارهم ما بين 18 عاما و 59 عاما.

ومن الجدير بالذكر، أن الشهادات يتم طرحها من خلال 4 بنوك حكومية هي: الأهلي ومصر والقاهرة والمصري الزراعي.

وأشار صادق، إلى أن الحصيلة المجمعة خلال 3 اسابيع من طرح تلك الشهادات لم تصل للمستهدف بعد، موضحا أن نسب الإقبال تتراوح ما بين 30-45% بالبنوك المخصص الطرح من خلالها؛ حيث أشار إلى أنها من الوسائل التي طرحتها الدولة لجمع أموال الأفراد بعد تراجع الفائدة وانتهاء شهادات الـ20%.

وكان البنك الأهلي أعلن تحصيل نحو 28 مليون جنيه من شهادات أمان المصريين خلال الـ3 أسابيع الماضية، وأعلن بنك القاهرة تحصيل نحو 10 ملايين جنيه فقط من خلال طرحها للمواطنين.

وأوضح صادق، أن مدة شراء الشهاده غير محددة، خاصة بعد ضعف الإقبال عليها، مشيرا إلى أن البنوك تعتمد على نشر الوعي بالشهادة بين المواطنين عن طريق وسائل الإعلام لجذب أكبر قدر من الأفراد.

شهادة أمان

تم إصدار شهادة أمان المصريين يوم 4-3-2018 والتي تتراوح قيمتها من 500 جنيه مصري إلى 2500 جنيه مصري.

أما بالنسبة للفترة الزمنية للشهادة حوالي 3 سنوات ومتاح تجديدها تلقائيا مرتين فقط، أما عن العائد السنوي لهذه االشهادة فسوف يكون 16% يتم صرفها بنهاية مدة الشهادة، بالإضافة سوف يتم خصم مبلغ تأميني وهو ما يعرف بالقسط التأميني؛ حيث يتراوح ما بين 4 جنيهات و20 جنيها مصريا وذلك وفقا لمبلغ الشهادة الأساسي، وهناك اختياران للعميل سواء أن يحصل على معاش شهري لفترتين زمنيتين سواء كانت لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، وفي حالة الوفاة سوف يتلقى الورثة معاش المتوفى.

ويعتبر الشرط الأساسي لشراء شهادة تأمين أمان المصريين هو إحضار بطاقة الرقم القومي فقط، ولا توجد أية مصروفات على طلب شراء الشهادة من البنك، ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة كاملة في نهاية مدتها بعد خصم أقساط التأمين.

سوف يكون قيمة المعاش الشهري في حالة الوفاة الطبيعية ما بين 200 جنيه إلى 1000 جنيه لمدة 5 سنوات، أو يكون المعاش ما بين 120 جنيه إلى 600 جنيه لمدة 10 سنوات.

أما عن قيمة المعاش الشهري في حالة الوفاة بحادث سوف يكون ما بين 1000 جنيه إلى 5000 جنيه، لمدة 5 سنوات أو يتراوح ما بين 600 جنيه إلى 2000 جنيه لمدة 10 سنوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023