شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تهدد مكاسب البورصة.. ضريبة جديدة وتوقعات بهبوط المؤشرات

البورصة

تستعد وزارة المالية في مصر لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على معاملات البورصة بدلا من ضريبة الدمغة المعمول بها حاليا، حيث كشفت الوزارة مؤخرا، انها بدأت إعداد دورات تدريبية للموظفين على تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، واتفقت مع البورصة المصرية على إعداد دورات تدريبية مشتركة للتعامل مع تلك الضريبة.

ضريبة الأرباح الرأسمالية

وقال المحلل الفني، إبراهيم النمر، لرصد، إن توصيات صندوق النقد الدولي تضغط علي الحكومة في تنفيذ إصلاحات ضريبية من شأنها زيادة الحصيلة المجمعة، عبر فرض زيادات جديدة من شأنها رفع إيرادات الموازنة من الضرائب.

وأشار النمر إلي أن الدولة تستهدف زيادة الحصيلة بنحو 18% من الناتج المحلي الإجمالي حتي عام 2021 – 2022، مضيفا ان الصندوق حث الحكومة علي تحصيل الضرائب من كل الطبقات دون الاعتماد علي صغار الموظفين والعاملين في الدولة.

وأضاف النمر ان إلزامية الطرح تأتي من عدم خضوع البورصة لضريبة الأرباح الرأسمالية، حيث يخلق نوعًا من عدم العدالة والمساواة، مشيرا إلي أن خضوع أوعية أخرى لضريبة الأرباح الرأسمالية دون خضوع أرباح البورصة، يعني إنحيازًا واضح.

نتائج

وأضاف النمر انه من المتوقع أن تعاود المؤشرات الهبوط بكثافة حال الإعلان الرسمي عن تنفذ تلك الضريبة، مشيرا إلي ان الارتفاعات الأخيرة ستقابلها عمليات بيع مكثفة قد تعود بالمؤشر الرئيسي لمستوي الـ 13 الف نقطة مرة أخري.

وفرضت الحكومة ضريبة الأرباح الرأسمالية بنسبة 10% على معاملات البورصة عام 2015، إلا أن عدم تطبيقها بشكل صحيح أثر سلبا على الاستثمار في البورصة، وهو ما اضطر الحكومة إلى تأجيلها لمدة عامين انتهيا في 17 مايو الماضي، وفي ذات الشهر وافق مجلس النواب على تمديد تجميد ضريبة الأرباح الرأسمالية لـ3 سنوات إضافية تنتهي عام 2020.

خسائر البورصة

نشاط البورصه

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة – امس الأربعاء- على أداء متباين لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للمصريين والعرب.

واتجهت تعاملات المؤسسات المصرية  والعربية والأفراد الأجانب للبيع بصافى قيم تداولات قدرها 91.3 مليون جنيه و 74.6 مليون جنيه و13.9 مليون جنيه على التوالى.

بينما اتجهت تعاملات الأفراد المصريين و العرب والمؤسسات الاجنبية للشراء بصافى قيم تداولات قدرها 62.9 مليون جنيه و14.6 مليون جنيه  و102.3 مليون جنيه على التوالى.

وسيطر اللونان الأخضر و الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، حيث صعد 60 سهما من إجمالى 190 سهما متداولا، بينما هبط 86 وبقى 44 دون تغير.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023