شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: قرار الحكومة بتخفيض مساحة زراعة الأرز ساري تنفيذه

أكد المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري بوزارة الموارد المائية والري، أن قرار الحكومة بتخفيض المساحة التي تم تحديدها لزراعة محصول الأرز الموسم الحالي المحددة بـ724 ألف فدان في 9 محافظات، ساري ولن يتم التراجع عنه.

وأضاف «خالد»، في تصريحات لـ«اليوم السابع»، أنه لم يصل إليه أية تكليفات بالتراجع عن المساحة المحددة، مشيرًا إلى أنه يتم إعداد الكروكيات وفقًا للقرار الصادر في الشأن والذي تم نشره في الوقائع الرسمية.

وكانت وزارة الري قررت تخفيض مساحات الأرز المنزرعة لهذا العام على مستوى الجمهورية من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألفا و200 فدان في محافظات الوجه البحري، وحظر زراعته بمحافظات الوجه القبلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وتعاني مصر من أزمات حقيقة، بعد إعلان إثيوبيا، بناء سد النهضة ما يؤثر على حصة مصر المائية، وفي مارس 2015، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، وتعني ضمنيا الموافقة على استكمال إجراءات بناء السد، مع إجراء دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.

ووقتها اعتبر مراقبون توقيع عبدالفتاح السيسي على الوثيقة، بأنه أول اعتراف رسمي من القاهرة بحق أديس أبابا في بناء السد.

ووفق تقارير استخباراتية، فإن السد الإثيوبي قطع ما يقارب 70% من مرحلة البناء، وسيبدأ ملء الخزان في نهاية المطاف، والمجتمع الدولي، الذي يدعم السد إلى حد كبير، سيمنع تحقق أية تهديدات بالقوة العسكرية لمنع إكمال السد.

وفي 13 نوفمبر الماضي، أعلنت مصر تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا بشأن السد، بعد فشل الاتفاق بشأن اعتماد تقرير لمكتب استشاري فرنسي حول السد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023