شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. تعرف على أولى حاملة طائرات تركية محلية الصنع

حاملة الطائرات التركية الجديدة

أعلن رئيس غرفة التجارة البحرية في تركيا «متين قلقوان» صناعة بلده أولى حاملة للطائرات «TCG Anadolu» و«ستقطع شوطًا كبيرًا بعد إتمامها، وستكون من بين الدول العشر التي تمتلك مثل هذه السفن».

وأضاف أنّ «هناك تقريبًا ست دول تنتج مثل هذه الحاملات، ونحن ننتجها بخبراتنا المحلية؛ فالمشروع يستمر بنجاح، وسنكثّف أعمال التصنيع بعد الآن، تأخرنا قليلًا؛ لكننا سنتلافى ذلك. وجميع أجزاء السفينة ستكون جاهزة بحلول يوليو أو أغسطس القادمين، والسفينة ستُبحر في فبراير أو مارس من 2019، ومن ثم ستبدأ اختباراتها».

تتكون السفينة من 114 جزءًا؛ 10% منها جاهزة تمامًا وداخل الحوض، و68% منها صُنع بقدرات وخبرات محلية، وهناك أجزاء استوردت من الخارج، وبلاده تتقدم بسرعة كبرى في طريق اكتساب القدرة على إنتاج سفن محلية الصنع 100%؛ وتبلغ قيمة السفينة أكثر من مليار يورو.

 

تتسع السفينة لست طائرات من طراز (F358) وأربع مروحيات من طراز أتاك، وثماني مروحيات شحن، ومروحيتين من طراز «اسي هوك» للأغراض العامة، وطائرتين بلا طيّار.

وقالت «الأناضول» إنّها تتكون من 114 جزءًا، و10% من هذه الأجزاء دمجت وركّبت الآن داخل موقع إنجاز المشروع في حوض بناء السفن «صدف» بمنطقة طوزلا في مدينة إسطنبول، مؤكدًا أنها سفينة هجومية متعددة الأغراض، وأعمال التصنيع تستمر بسرعة كبيرة. وستسهم السفينة الجديدة في تعزيز قوة سلاح البحرية التركية، وأن الفرق المختصة تعمل حالياً على تثبيت الأجزاء الجاهزة.

وبشأن مواصفات وميزات السفينة، قال «متين» إنّ طول حاملة الطائرات «TCG Anadolu» التركية 232 مترًا وعرضها 32 مترًا وارتفاع 58 مترًا، وفيها مرأب تصل مساحته ألف و410 أمتار مربعة، مخصص للدبابات والمعدات العسكرية الثقيلة.

وتابع: «وفيها أيضًا حوض مساحته 1165 مترًا مربعًا، ومرآب آخر للآليات الخفيفة مساحته 1880 مترًا مربعًا، وشتة أماكن هبوط، ومدرج طائرة، وعنبر للطائرات مساحته 900 متر مربع، إضافة إلى منطقة مخصصة لإقلاع للطائرات مساحتها 5440 مترًا مربعًا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023