شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تنفي نقل قاعدتي «العديد» و«إنجرليك» إلى إحدى «دول حصار قطر»

قاعدة إنجرليك الجوية - أرشيفية

نفت القيادة المركزية الأميركية مساء الأحد الأنباء المتداولة عن عزمها نقل قاعدتي «العديد» بقطر أو «إنجرليك» بتركيا إلى إحدى دول حصار قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)

ومنذ أكثر من أسبوع، بثّت صحف إماراتية وسعودية وإسرائيلية تقارير مزيفة وإشاعات نقلًا عن مصادر أميركية لم تذكرها تدعي نية أميركا نقل قاعدة «العديد» من قطر إلى قاعدة الأمير سلطان في السعودية أو أي بلد آخر، وكذلك إخلاء قاعدة إنجرليك التركية التي تنطلق منها أنشطة التحالف الدولي ضد «تنظيم الدولة».

وكتبت القيادة المركزية الأميركية في تغريدة على «تويتر» أنّ «الولايات المتحدة لن تغادر قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، أو قاعدة العديد بقطر»، وأضافت أن «ما يتداوله الإعلام بهذا الخصوص، عارٍ عن الصحة ولا يستند إلى أي مصداقية».

و«العديد» قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها أفراد من القوات المسلحة الأميركية، غالبيتهم من سلاح الجو؛ وتعدّ واحدة من أهم القواعد العسكرية الأميركية بمنطقة الخليج. وتقع القاعدة على بُعد أكثر من ثلاثين كيلومترًا جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة، وتُعرف أيضًا باسم مطار أبو نخلة.

وتعمل هذه القاعدة رسميًا منذ عام 2002، وتُستخدم حاليًا وقاعدة إنجرليك التركية نقطة انطلاق أساسية لأنشطة التحالف الدولي المناهض لـ«تنظيم الدولة» بقيادة أميركا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023