شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التعليم» تعلن مواصفات أسئلة «البوكليت» بامتحانات الثانوية العامة

طلاب بالثانوية العامة

قال رئيس امتحانات الثانوية العامة، رضا حجازي، إن اللجنة الفنية لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة بدأت في ممارسة عملها بعد صدور الموافقات الأمنية عليهم.

وأكد «حجازي»، في تصريح لـ«الشروق»، على «ضرورة الاستعانة بجميع نسخ الكتب الدراسية من جميع دور النشر والتي تم توزيعها على الطلاب، ونسخة من توزيع المادة والتي تم وضعها من قبل مدير عام المادة، ونسخ من النشرات التي صدرت لمدير عام المادة لموجهي العموم، بالإضافة إلى إلقاء النظر على النماذج التي تم وضعها على موقع الوزارة لوضع الامتحان بشكل يماثلها».

وأشار إلى «صدور تعليمات واضحة لواضعي الأسئلة وهي ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية؛ ليركز الامتحان على قياس تحصيل نواتج التعلم الأساسية والهامة، ولا يقيس اتجاهات ولا ألغاز لدى الطلاب».

وأضاف «حجازي»، أنه عند وضع أسئلة اختيارية لا بد أن تكون من النوع نفسه، ومستوى الصعوبة، ومستوى القياس نفسه؛ لتكون المصفوفة سليمة ومنضبطة، لافتا إلى «وجود شروط محددة عند صياغة الأسئلة وهي أن تكون متدرجة من السهل للصعب، الابتعاد تماما عن وضع أسئلة ذات الطابع السياسي أو الديني أو العرقي أو أسئلة مبهمة، تحديد رأس السؤال فلا يكون السؤال مفتوح يحمل إجابات كثيرة ترهق الطالب، وأن أسئلة الامتحان ستكون مناسبة مع الوقت الزمني المخصص للإجابة».

وكانت الوزارة قد قررت تطبيق نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة لأول مرة العام الماضي، وتم إلغاء النظام القديم للامتحانات بوجودة ورقة للأسئلة وورقة للإجابة، وبات ورقتا الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، هذا بالإضافة لتراوح عدد الأسئلة ما بين 40 إلى 60 جزيئة، مع إلغاء الأسئلة الاختيارية؛ حيث أصبح الطالب يجاوب عن جميع الأسئلة بورقة البوكليت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023