شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خالد مشعل: صفقة القرن لن تمر وستسقط

أكد خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أن ما يسمى بـ«صفقة القرن» لن تمر وستسقط.

وفي كلمة ألقاها على هامش مشاركته في احتفاء جماعة الإخوان المسلمين، اليوم الأحد، بالذكرى الـ90 لتأسيسها، قال إن «الوضع الفلسطيني صعب، هناك انقسام وحصار على غزة وضغط هائل على الضفة والقدس والامة منشغلة في أزماتها»، وفقا للأناضول.

وأشار إلى أن إسرائيل «كانت تعتقد في مثل هذه الظروف أن تكتب السطر الأخير في القضية الفلسطينية بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب»، واصفا أن توجه واشنطن نقل سفارتها (قرار في ديسمبر الماضي) للقدس في مايو المقبل بأنه «اختبار».

وأضاف «والله سنهزم إسرائيل وسنطهر القدس بإذن الله (..) والقدس ستظل قدسنا لا حق لإسرائيل فيها».

وتابع: «أما صفقة القرن تعلن أم لا تعلن تؤجل أم لا تؤجل، فلن تمر، ستسقط كما سقطت كل المشاريع»، مضيفا «بعض الناس يخشون علينا ويسألون هل لديكم قدرة على وقف صفقة القرن؟، ونحن نجيب «صفقة القرن أعجز من أن تقف أمام إرادة فلسطين».

ووجه مشعل، في كلمته، الشكر للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مشيدا بـ«تركيا العزيزة العظيمة على فتح صدرها الكبير لكل المكلومين»، مؤكدا أن الله سيحفظ تركيا بهذا المعروف.

وأشاد مشعل بمؤسس جماعة الإخوان حسن البنا (14 أكتوبر 1906-12 فبراير 1949م)، في الذكرى الـ90 لتأسيس الجماعة، مضيفا «نهنئ أنفسنا (أيضا) فنحن من ثمرات الإخوان ولا فخر».

ووجه نصيحة لأبناء التنظيم، قائلا: «حريّ بنا أن نسير بالتجديد الدائم الأصيل مع الاحتفاظ بروح المدرسة وقيمها، تجديد في الفكر والعمل السياسي والهياكل وكل الأساليب»، داعيا لـ«استمرار التجديد والشجاعة في التقييم والتصويب والنقد الذاتي والاعتراف بالخطأ».

وطالب مشعل الجماعة «بمزيد من الانفتاح على الآخر والاعتراف به، وإدارة الموقف مع الوضع الإقليمي بالذكاء والدهاء والمبدئية والقيم».

وقال إن «هذه النصيحة أقولها على العلن ليس انتصارا للإخوان وليست ضد أحد ولكن انحيازا للمصلحة العامة».

وأشار إلى أن «دعوة الإخوان تمتد شرقا وغربا ورأسيا وأفقيا»، مؤكدا أن «البعض يلصق التطرف بالإخوان وهم منه براء».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023