شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: طرق طهو اللحوم مرتبطة بتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

أشارت دراسة جديدة إلى وجود ارتباط محتمل بين تناول اللحوم والدواجن والأسماك المشوية أو المطهوة جيدا وزيادة احتمالات الإصابة بضغط الدم المرتفع.

وذكر الطبيب جانج ليو، من كلية «تي.إتش تشان» للصحة العامة التابعة لهارفارد في بوسطن أن « نتائج دراستنا تشير إلى أن الأفراد الذين يتناولون اللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك إذا تجنبوا استخدام النيران المباشرة أو الطهو بدرجات حرارة مرتفعة مثل الشواء… قد يقللون من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم».

وقال «ليو»: «على الرغم من أن دراسات أشارت من قبل إلى أن تناول كميات أكبر من اللحوم الحمراء خاصة اللحوم المعالجة مرتبط بزيادة احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إلا أن ارتباطه أيضا بالدواجن والأسماك لم يكن واردا إذا لم تأخذ تلك الدراسات السابقة في الحسبان عاملا مهما وهو طرق الطهو المختلفة»، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح «ليو» أنه وزملائه قاموا بتحليل طرق الطهو وارتباطها بالإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى بالغين يتناولون بانتظام لحوما أو دواجن أو أسماك، وشاركوا في ثلاث دراسات طويلة الأمد وكانوا نساء ورجالا وعددهم فاق المئة ألف.

وأكد الباحثون وجود ارتباط بين الطهو بألسنة لهب مباشرة وتفضيل التسوية الزائدة، وزيادة احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث زاد الاحتمال لدى من يأكلون اللحوم المطهوة بألسنة لهب مباشرة بنسبة 17% مقارنة بغيرهم وبنسبة 15% بين من يفضلون اللحوم زائدة التسوية مقارنة بغيرهم.

وأضاف الباحثون أن الدراسة لم تصمم خصيصا لإثبات أن طرق طهو بعينها تسبب ارتفاع ضغط الدم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020