شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماية للأفيال.. بريطانيا تحظر بيع منتجات العاج

صورة لمنتجات من العاج صادرتها شرطة الحدود البريطانية معروضة في مصلحة الجمارك قرب مطار هيثرو في لندن ببريطانيا التقطت يوم 22 نوفمبر تشرين الثاني نوفمبر 2017. تصوير سايمون داوسن - رويترز.

قالت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء إنّه بصدد إصدار أحد أكثر القوانين صرامة في العالم، مخصص لحظر بيع المنتجات المصنوعة من العاج، بصرف النظر عن عمرها؛ في محاولة للحد من تجارته «غير القانونية»، ومعالجة الصيد غير المشروع، والمساعدة في حماية الأفيال.

وقال مايكل جوف، وزير البيئة البريطاني، إنّ «تشديد القيود جاء عقب مناقشة عامة، ويظهر إيمان بريطانيا بأنّ تجارة العاج المقيتة يجب أن تصبح شيئًا من الماضي».

وأضاف في بيانه: «يجب ألا يُنظر إلى العاج على أنه سلعة من أجل الربح المالي أو رمز للمكانة الاجتماعية؛ ولذلك سنطبق إحدى أشد عمليات حظر بيع العاج في العالم لحماية الأفيال من أجل الأجيال المقبلة».

وتعتبر التجارة الدولية في العاج محظورة منذ عام 1990، كما إنّ بيع عاج الأفيال الإفريقية الخام من أيّ سن غير مسموح به في بريطانيا؛ بينما يمكن حاليًا في أيّ دولة بالاتحاد الأوروبي الاتجار في منتجات صُنعت قبل عام 1947 أو أُنتجت بعد ذلك ولديها شهادة حكومية.

وسيُستثنى من القانون البريطاني الجديد التحف التي تحتوى على قدر من العاج يقل عن 10%، وآلات موسيقية قديمة، وأشياء أكثر ندرة وأهمية من نوعها؛ مثل الرسوم المصغرة على شظايا العاج.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020