شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحركات دولية لاحتواء الوضع في سوريا وتقديم مساعدات إنسانية مكثفة

تحركات دولية لاحتواء الوضع في سوريا وتقديم مساعدات إنسانية مكثفة
  واصلت القوات السورية اعتدائها على المدنيين العزل حيث أعلنت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية...

 

واصلت القوات السورية اعتدائها على المدنيين العزل حيث أعلنت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية أن 11شخصا قتلوا برصاص قوات الأمن والجيش في حصيلة أولية لتظاهرات جمعة «ثورة لكل السوريين»، وهي أول جمعة عقب سريان وقف إطلاق النار بموجب خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان.

وفى هذا الإطار تواصلت الجهود الدولية لاحتواء الوضع فى سوريا ومن المتوقع أن يقوم العاهل السعودي الملك عبد الله ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتنسيق مواقفهما اليوم الجمعة إزاء الازمة السورية وذلك غداة دخول وقف إطلاق نار هش حيز التنفيذ في سوريا، حسبما أفاد دبلوماسي تركي.

وصرح أحمد مختار غون السفير التركي إلى الرياض أن: "الملفات الاقليمية الرئيسية وعلى راسها الملف السوري ستطرح خلال المشاورات" بين العاهل السعودي وأردوغان الذي وصل في وقت متاخر من مساء الخميس إلى الرياض حيث يقوم بزيارة قصيرة.

وأضاف غون أن: "تركيا تعطي أهمية كبرى للتنسيق مع السعودية". واصفا الرياض بأنها "الصديق والشريك الاقرب لتركيا في المنطقة".

الصين تشجع إرسال مراقبين

من جانبها تعهدت الصين ، بمواصلة المشاركة في مناقشات مجلس الأمن الدولي، لحل القضية السورية بطريقة بناءة وقال الناطق باسم الخارجية الصينية ، «ليو ويمين»، في تصريحات صحفية: «تؤيد الصين أي جهود تساعد على وقف العنف وتشجيع الحوار السياسي في سوريا»، جاءذلك ردًا على سؤال إزاء نية مجلس الأمن الدولي لإرسال بعثة مراقبين إلى سوريا.

وقال «ليو»: «الصين تؤيد بقوة جهود وساطة كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية، كما تبذل جهودا مشتركة مع كل الأطراف المعنية للحفاظ على وضع وقف إطلاق النار في سوريا».

روسيا تساند

فيما قررت موسكو الاحتفاظ بسفينة حربية قبالة السواحل السورية في المستقبل المنظور غير أن مصدرا عسكريا قال: "إن وجود البحرية الروسية في شرق البحر المتوسط «لا شأن له» بسوريا".

وجاءت الإشارات المتضاربة أثناء هدنة هشة في سوريا التي تشتري أسلحة روسية ووفر لها حق النقض (الفيتو) الروسي حماية من الإدانة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب قمعها للمحتجين المعارضين لحكم الرئيس بشار الأسد.

وتستضيف سوريا منشأة للصيانة والإمداد تعتبر القاعدة البحرية الروسية الوحيدة خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق لكن السفن الحربية لا تنتشر هناك إلا بين الحين والآخر وينظر إلى نشاط البحرية الروسية قرب سوريا على أنه إظهار للتأييد للحكومة.

يذكر أن روسيا منعت من قبل صدور قرارين لمجلس الامن التابع للامم المتحدة ينددان بسوريا بسبب قمعها للمعارضة لكنها أيدت جهود كوفي عنان المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية التي أدت الى وقف هش لإطلاق النار في سوريا بدأ تنفيذه منذ أمس الخميس.

اللجنة العربية تتابع

كما يرأس وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو يومالأربعاء المقبل وفد مصر في اجتماعات اللجنة العربية الخماسية المعنية بمتابعةتطورات الأزمة السورية والتي تعقد أعمالها فى العاصمة القطرية الدوحة بحضور رئيسالوزراء ووزير الخارجية القطرى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى إلى جانب وزراءخارجية الجزائر مراد مدلسى والسودان على كرتي وسلطنة عمان يوسف بن علوي بنعبد الله .

وقال مصدر دبلوماسي اليوم الجمعة: "إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون أخر تطوراتالأزمة السورية خاصة نتائج مهمة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربيةكوفى أنان لوقف إراقة الدماء وكافة أشكال العنف المسلح في سوريا ونشر مراقبييندوليين للتحقق من هذا الوقف".

وفي العاصمة الإيطالية روما أعلن رئيس الوزراءالإيطالي ماريو مونتي أنه سيلتقي أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني يوم الاثنينالمقبل، حيث تأتي هذه الزيارة على ضوء التطورات الأخيرة في سوريا بعد البدء في تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف القتال وانسحاب القوات السورية النظامية من المدنالسورية التي شهدت صدامات دموية.

ويأتي هذا اللقاء بعد جولة شرق أوسطية لرئيس الوزراء الإيطالي مونت أجرىخلالها مباحثات مع المسؤولين في كل من لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصرتناولت أوضاع المنطقة والعلاقات الإيطالية مع حكومات تلك البلدان.

مساعدة إنسانية مكثفة

وكان مستشار موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان قد أعلن الجمعة أن سوريا التي تعاني من أعمال العنف منذ أكثر من سنة، في حاجة ماسة إلى "مساعدة إنسانية مكثفة".

وقال الجنرال النروجي روبرت مود أنه: "إذا استمرت الأطراف في احترام وقف إطلاق النار فمن المهم جدا فتح المجال أمام مساعدة إنسانية مكثفة في أسرع وقت ممكن" مؤكدا أن مليون سوري محرومون من المواد الغذائية والأغطية والماء.

وقال الجنرال مود في مؤتمر صحفي: "إن سوريا في حاجة أيضا إلى إعادة إعمار وأن الدمار هائل إلى حد أنه في بعض المدن دمرت المدارس والمستوصفات والمؤسسات العامة على آخرها ويجب إعادة بنائها".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020