شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير عام وكالة الطاقة الذرية: الوكالة ملتزمة بالحوار مع إيران

مدير عام وكالة الطاقة الذرية: الوكالة ملتزمة بالحوار مع إيران
  قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم الأربعاء إنه يأمل في عقد اجتماع جديد رفيع...

 

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اليوم الأربعاء إنه يأمل في عقد اجتماع جديد رفيع المستوى مع ايران بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل "قريبا جدا".

وأضاف أمانو لرويترز خلال زيارة للندن أن الوكالة ما زالت ترى استمرارا "للنشاط" في موقع بارشين العسكري في إشارة فيما يبدو إلى الاشتباه في محاولات من إيران لتطهير الموقع من أي أنشطة غير مشروعة.

وسئل أمانو عما إذا كانت إيران مستمرة في تفكيك المنشأة التي يريد مفتشو الامم المتحدة زيارتها ولا يراقبونها حاليا إلا عن طريق صور الأقمار الصناعية فقال "نعم …نحن مستمرون في رؤية انشطة."

وتحاول وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والمعنية بمنع انتشار الأسلحة النووية في العالم ومقرها فيينا استئناف التحقيق المتوقف منذ فترة طويلة فيما يشتبه بأنها ابحاث لانتاج قنابل نووية في إيران.

وقال أمانو إن الوكالة ملتزمة بالحوار مع إيران. وأضاف "نحن مستعدون للاجتماع معهم في المستقبل القريب جدا … آمل ان يكون لدينا اجتماع في القريب العاجل."

وأجرى فريق رفيع المستوى من وكالة الطاقة الذرية سلسلة اجتماعات مع إيران منذ يناير لكن المحادثات لم تتمخض عن نتائج ملموسة. وأجريت آخر جولة من المناقشات في أغسطس.

وتنفي إيران الاتهامات الغربية بأنها تسعى لتطوير قدرات لصنع قنابل نووية. لكن رفضها الحد من أنشطة يمكن استخدامها في الأغراض المدنية والعسكرية على حد سواء دفع الغرب إلى أن يفرض عليها عقوبات تزداد شدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023