شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد جلسات ومفاوضات.. السعودية تلغي حظر استيراد الفلفل والفراولة المصريين

صادرات الفراولة - أرشيفية

قال وزير الزراعة المصري «عبدالمنعم البنا»، في بيان اليوم الأربعاء، إنّ السعودية قرّرت رسميًا رفع الحظر على صادرات مصر من محصولي الفلفل والفراولة؛ «بعد جلسات ناجحة ومفاوضات مصرية سعودية وزيارات متبادلة بين الجانبين».

ولم يوضّح الوزير الجهات التي ينتمي إليها الوفد السعودي؛ بيد أنّ مصدرًا بوزارة التجارة والصناعة قال إنّهم مسؤولون بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، كما أنّ الجانب المصري استعرض لهم الإجراءات الحجرية والمعملية المتخذة مؤخرًا للحفاظ على سمعة مصر التصديرية وتأكيد جودة حاصلاتها الزراعية.

جاء القرار السعودي بعد مرور تسعة أشهر من قرار الحظر (في يوليو 2017)؛ بسبب متبقيات المبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًا، تلاه في 26 ديسمبر 2017 حظر استيراد ثمار الجوافة من مصر للسبب ذاته.

إجراءات وفحوصات

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» عن وكيل الوزارة للثروة الحيوانية «حمد بن عبدالعزيز البطشان» قوله إنّ رفع الحظر «جاء بعد التأكّد من خلوّ الواردات المصرية الزراعية المصدرة للمملكة من متبقيات المبيدات، وعدم استخدام مبيدات محظورة دوليًا».

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويًا، وتمثل بين 5% و10% من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وفق تصريحات سابقة لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبدالحميد الدمرداش.

ومطلع العام الجاري، أقرّت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة إجراءات جديدة للحد من مخالفات مُصدِّري الحاصلات الزراعية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020