شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين…خطوات لتحويل اليوان لعملة عالمية

الصين…خطوات لتحويل اليوان لعملة عالمية
اتخذت الصين خطوة مهمة نحو تحويل اليوان إلى عملة عالمية اليوم السبت عن طريق مضاعفة نطاق تداوله مقابل الدولار، وذلك في إصلاح...

اتخذت الصين خطوة مهمة نحو تحويل اليوان إلى عملة عالمية اليوم السبت عن طريق مضاعفة نطاق تداوله مقابل الدولار، وذلك في إصلاح يقترب بها أكثر من تحرير أسواقها المالية الناشئة.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي): إنه سيسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 1% تحدد يوميا وذلك بدءًا من يوم الاثنين.

وقال محللون: "إن توقيت الخطوة يبرز ثقة بكين في أن اليوان يقترب من مستوى التوازن، وأن اقتصاد الصين رغم تباطؤه ما زال قويا بما يكفي لاستيعاب إصلاحات هيكلية مهمة طال انتظارها".

ومن شأن الخطوة أن تساعد الصين في صرف الانتقادات عن سياستها المثيرة للجدل بشأن سعر الصرف قبيل اجتماعات لصندوق النقد الدولي في واشنطن هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يكون تباطؤ الاقتصاد العالمي، والذي قلص توقعات المستثمرين لارتفاع مطرد في اليوان مبعث ثقة لبكين للمضي قدما، وهي تعلم أن توسيع النطاق لن يفضي بالضرورة إلى ارتفاع العملة.

وقال دونغ شيان آن كبير الاقتصاديين لدى بكين فرست الاستشارية: "اختار البنك المركزي توقيتا مناسبا لتوسيع نطاق التداول".

وتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن توسع الصين نطاق تداول اليوان هذا العام بعد تلميحات متكررة من بكين بأن التغيير سيقترب بها خطوة من هدفها المالي بأن يصبح اليوان عملة قابلة للتحويل بحلول عام 2015.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023