شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«تميم» يرأس وفد قطر بالقمة العربية في السعودية

كشف مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية المقرر أن تستضيفها السعودية في 15 أبريل الجاري.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية المقرر عقدها منتصف الشهر الجاري في السعودية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة، مشيرة إلى ان القمة لن تتناول الأزمة الخليجية والحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية، أحمد قطان، قد أعلن، يوم 7 مارس الماضي، تأجيل انعقاد القمة العربية التي كان مقررا إجراؤها أواخر الشهر نفسه، ثم أعلنت «جامعة الدول العربية» أن القمة ستعقد في الرياض يوم 15 أبريل الجاري.

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر يوم 5 يونيو 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة أزمات عدة، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

ويواصل أمير دولة قطر زيارته للولايات المتحدة؛ حيث يعقد لقاءات تناول تطوير العلاقات في مختلف المجالات لا سيما في مجالي التبادل التجاري والاستثمار.

والجمعة الماضي، أجرى الشيخ «تميم» محادثات مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال «جوزيف فوتيل» في ولاية فلوريدا، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة.

وقال الديوان الأميري القطري، في بيان، إن الشيخ «تميم» التقى الجنرال «فوتيل» بمقر القيادة في قاعدة ماكديل الجوية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا؛ حيث بحثا تطوير علاقات التعاون الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الاستراتيجي بين البلدين، في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن في الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية في فبراير الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.

وذكرت وسائل إعلام، أن الشيخ «تميم» سيغادر فلوريدا، الأحد، متوجها إلى العاصمة واشنطن؛ حيث سيلتقي عددا من المسؤولين الأميركيين، قبل أن يلتقي الرئيس «دونالد ترامب»، الثلاثاء المقبل.

وكان الشيخ «تميم بن حمد» قد وصل، الجمعة الماضي، إلى الولايات المتحدة، في زيارة تستغرق أياما، وسيلتقي خلالها بمسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية وقادة في الكونغرس ووزيري المالية والتجارة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020