شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هآرتس»: قتل صحفي بغزة عمل إجرامي

الصحفي ياسر مرتجي

انتقدت صحيفة هآرتس العبرية، في افتتاحيتها، اليوم الإثنين، قتل الاحتلال الإسرائيلي، المصور الصحفي ياسر مرتجي أثناء تغطيته تظاهرات فلسطينية في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن «وجود الصحفيين في الميدان أمر بالغ الأهمية لفهم ما يحدث على الحدود بين إسرائيل وغزة، إطلاق النار عليهم هو عمل إجرامي، وفقا لكل المعايير»، وفقا للأناضول.

وقالت الصحيفة ذات التوجهات اليسارية: «كان مرتجي يرتدي سترة زرقاء عليها عبارة «صحافة» بأحرف كبيرة وملحوظة في الإنجليزية، ووفقا للتقارير، كان يقف على بعد 350 مترا من السياج الحدودي ولم يعبر الخط، الذي حدده الجيش، والذي يُحظر على سكان غزة اجتيازه».

وأضافت «على الأرجح، رأى القناص الذي أطلق النار على الصحفي، أنه غير مسلح، ولم يكن في المنطقة المحظورة».

ورفضت الصحيفة نفي المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي استهداف الصحفيين وأقوال وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بأن مرتجي شغل طائرة بدون طيار فوق الجنود.

وقالت «هآرتس» «إن محاولة ليبرمان التقليل من شأن مقتل صحفي أمر خطير للغاية، إنه لا يُظهر نهج ليبرمان الفاضح حيال حياة الفلسطينيين فحسب، بل كذلك ازدراءه دور الإعلام في الديمقراطية».

كما دعت الصحيفة إلى وقف قمع المظاهرات الفلسطينية غير العنيفة.

وقالت: «احتجاج غزة لم ينته بعد، وبعد أسبوعين مميتين، قتل فيهما الجيش الإسرائيلي 29 شخصًا غير مسلح بنيران حية، لوح الجيش بتهديدات أكثر شدة، بإشارته إلى أنه إذا استمرت المظاهرات، فسوف يرد بالهجمات الجوية على أهداف حماس العسكرية».

وأضافت «هذه التهديدات غير مناسبة، بدلا من البحث عن وسائل غير قاتلة للتعامل مع عشرات الآلاف من المتظاهرين، يهدد الجيش الإسرائيلي بمهاجمة غزة من الجو».

وتابعت الصحيفة العبرية: «إن دور الجيش الإسرائيلي هو الحفاظ على سيادة الدولة والدفاع عن سكانها، ليس له سلطة أو حق في قمع مظاهرات غير عنيفة وغير مسلحة جرت خلف السياج الحدودي، ويجب أن يركز على دوره وأن يبذل جهدا للقيام بذلك مع الحد الأدنى من الخسائر في الأرواح».

وفي ساعة مبكّرة من فجر السبت، أعلنت وزارة الصحة استشهاد الصحفي ياسر مرتجي متأثّرا بجراحه التي أُصيب بها خلال تغطيته مسيرات العودة، أمس الجمعة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان، إن الصحفي مرتجي كان يرتدي درعا واقية كتب عليها «press» (صحافة) حينما استهدفه جيش الاحتلال.

ومرتجي مصور صحفي يعمل صانع أفلام، وشارك في صناعة مجموعة من الأفلام الوثائقية التي بثت عبر وسائل إعلام عربية وأجنبية عن الأوضاع في قطاع غزة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020