شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف حفرية إصبع للإنسان الأول في السعودية

حفرية عقلة الإصبع بالسعودية

اكتشف باحثون أدوات حجرية استخدمها الصيادون، وعظمة العقلة الوسطى لإصبع شخص بالغ في المنطقة الوسطى بصحراء النفود بالمملكة العربية السعودية، وهي أقدم حفرية للإنسان العاقل الأول «هومو سابينس» خارج إفريقيا ومنطقة الشام المتاخمة، وأيضًا أوّل حفرية للإنسان الأول في شبه الجزيرة العربية.

وقال مايكل بيتراجليا، المتخصص في علوم الإنسان بمعهد ماكس بلانك لعلم تاريخ الإنسان، إنّ الجنس البشري ظهر لأول مرة في إفريقيا قبل نحو 300 ألف عام.

واعتقد العلماء من قبل أنّ الإنسان العاقل انتقل من إفريقيا في هجرة سريعة واحدة قبل نحو 60 ألف عام في رحلة على طول المناطق الساحلية واقتات على الموارد البحرية.

وذكر الباحثون أنّ حفرية الإصبع طولها 3.2 سنتيمترات، وتوضّح أنّ الإنسان العاقل الأول خرج من إفريقيا قبل ذلك بكثير.

وقال مايكل إنّ اكتشاف هذه الحفرية يدعم نظرية أنه لم يكن خروجًا سريعًا واحدًا من إفريقيا قبل 60 ألف عاما، وإنما يكشف سيناريو هجرة أكثر تعقيدًا؛ فهذا الاكتشاف، مع اكتشافات أخرى في السنوات القليلة الأخيرة، يؤكّد أنّ الجنس البشري انتقل خارج إفريقيا مرات، منتهزًا مختلف الفرص في المائة ألف عام الأخيرة أو نحو ذلك.

وقال هيو جروكات، عالم الآثار بجامعة أوكسفورد، إنّه اكتشف أيضًا حفريات حيوانات؛ منها أفراس النهر والأبقار البرية والظباء والنعام، كما كانت هناك حفريات لعظام تحمل آثار عض؛ ما يوضّح أنّ حيوانات آكلة للحوم عاشت هناك أيضًا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020