شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة رسمية: 21.5 بالمائة من طلاب الثانوية يفكرون في الانتحار

انتحار

كشفت دراسة رسمية، أن 21.5 بالمائة من طلاب المرحلة الثانوية يفكرون في الانتحار.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الصحة التي أجرت الدراسة، التي صدرت هذا العام بعد توقف عن مثل هذا النوع من الدراسات الرسمية لمدة 7 سنوات.

ووفق البيان، فإن الدراسة أجريت على عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي قدرت بـ 10 آلاف و648 طالبا وطالبة، تراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما.

وأوضح أن 21.5 بالمائة من الطلاب الذين شملتهم عينة الدراسة يفكرون في الانتحار، فيما يعاني 29.3 بالمائة مشاكل نفسية بينها القلق والتوتر والاكتئاب، و19.5 بالمائة بلغوا حد إيذاء النفس، دون تفاصيل عن بقية النسب.

وتابع البيان أن «33.4 بالمائة من عينة الطلاب لجأوا للعلاج لدى طبيب نفسي، و19.9 بالمائة لجأوا لصيدلي، و15 بالمائة لجأوا لنصائح الأصدقاء».

وأظهرت الدراسة أن معدل انتشار إدمان المواد المخدرة بين طلاب الثانوية بلغ 0.68 بالمائة، وكان أكثر انتشارا بين الطلاب الذكور عن الإناث.

ولم تذكر الدراسة سبب تفكير هذه النسبة من الطلاب في الانتحار، غير أن أغلب الأسر المصرية تمارس ضغوطا على الطلاب في المرحلة الثانوية، في إطار السعي للحصول على أعلى مجموع يؤهل الطالب للالتحاق بالكلية التي يرغبها، وهو ما يصيب بعض الطلاب بأمراض نفسية، وتقدر تقارير محلية مصرية عدد طلاب المرحلة الثانوية ببضعة ملايين.

فيما يبلغ عدد الأطفال في مصر عامة (أقل من 18 عاما) حوالي 38 مليونا من إجمالي عدد السكان داخل البلاد البالغ نحو 94 مليون نسمة، وفق أحدث إحصاء رسمي لعام 2017 .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023