شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البرلمان الروسي يدرس حظر واردات ومنتجات أميركية

البرلمان الروسي
البرلمان الروسي - أرشيفية

نقلت وكالة «رويترز» اليوم الجمعة عن برلمانيين روسيين بارزين أنّ المجلس ينظر الأسبوع المقبل مشروع قانون يعطي السلطة حقّ فرض حظر على قائمة من الواردات القادمة من أميركا أو تقييدها، تشمل غذاء ومشروبات كحولية ودواء وخدمات استشارية؛ ردًا على العقوبات الأميركية المفروضة على روسيين الأسبوع الماضي.

وسيسمح مشروع القانون للحكومة بفرض الإجراءات إذا اقتضت الضرورة، ولم يتضح إذا ما سيصبح قانونًا في شكله الحالي أو يحظى بدعم الكرملين، الذي قال المتحدث باسمه «ديمتري بيسكوف» إنّ من المفهوم أن نواب البرلمان الروسي يريدون الرد على إجراءات أميركا، والكرملين أمامه وقت لكي يستوعب مشروع القانون.

ردًا على العقوبات 

ووفق «رويترز»، يهدف مشروع القانون إلى حماية المصالح الروسية وأمنها في مواجهة «التصرفات غير الودية وغير القانونية، التي تقوم بها الولايات المتحدة ودول أجنبية أخرى».

وأوضحت بيانات الجمارك الرسمية أنّ روسيا استوردت منتجات أميركية بقيمة 12.5 مليار دولار في 2017، شملت طائرات وآلات ومنتجات كيميائية ودوائية.

ومن شأن مشروع القانون فرض قيود واسعة النطاق على سلع وخدمات أميركية؛ ما يضرّ بشركاتها، وتتسبب أيضًا في مشاكل لروسيا؛ إذ يُقبل المستهلكون بشكل كبير على مطاعم ماكدونالدز، ويستخدمون طائرات بوينج في رحلاتهم الخارجية وهواتف آبل.

قطاعات الحظر

وتشمل القطاعات الواردة في مسودة القائمة التي قد تكون عرضة للحظر أو لقيود: البرامج الإلكترونية المنتجة في أميركا، ومنتجات مزارعها وأدويتها التي يمكن توريدها من منشأ آخر، إضافة إلى التبغ والمشروبات الكحولية، وكذلك في مجال الطاقة الذرية ومحركات الصواريخ وصناعة الطائرات، وحظر مشاركة الشركات الأميركية في صفقات الخصخصة الروسية.

ومن المتوقع أيضًا أن يتعرض البند الخاص بالمراجعة والخدمات القانونية والاستشارية التي تقدمها شركات أميركية للحظر أو للقيود أيضًا، وقد يطال ذلك المواطنين الأميركيين الذين يعملون في روسيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023