شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوريا الشمالية تعلن وقف برنامجها النووي.. وترامب يعلق

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره لكوريا الشمالية كيم جونج أون

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، أنها ستتوقف اعتبارا من اليوم عن إجراء تجاربها النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وستغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد إثباتاً لصدق نيتها.

وقال الرئيس الكوري الشمال كيم كونج أون، خلال اجتماع للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، باللجنة المركزية للحزب الحاكم، إن قرار التوقف عن تلك التجارب جاء «لأن الوضع في كوريا الشمالية يتغير سريعا لصالح الثورة الكورية منذ الإعلان العام الماضي عن اكتمال القوى النووية».

وأضاف أن بلاده «وصلت إلى مستوى لم تعد فيه بحاجة إلى إجراء تجارب (نووية) تحت سطح الأرض، أو اختبار صواريخ عابرة للقارات».

وفي أول رد من الجانب الأميركي، رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقرار، وقال في تغريدة على «تويتر»، «هذا نبأ جيد لكل من كوريا الشمالية والعالم، وتقدم كبير».

 

كما أعلن كيم أن بلاده ستغلق منشأة التجارب النووية في «بيونغي- ري»، وهي الموقع الوحيد المعروف للتجارب النووية في كوريا الشمالية، حسب أسوشيتد برس.

وكان ترامب كشف الثلاثاء أن بلاده تجري محادثات مباشرة «على مستويات رفيعة جدا» مع بيونغ يانغ، عقب تسريبات عن زيارة سرية إلى كوريا الشمالية مؤخرا، التقى خلالها كيم جونغ بوزير الخارجية الأميركي  مايك بومبيوأون لبحث القمة الأميركية الكورية المزمع عقدها في أواخر مايو أو مطلع يونيو المقبل.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020