شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يعلق على قرار التشيك بشأن نقل سفارتها إلى القدس

احتجاجات على قرار نقل السفارة الأميركية

علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على قرار جمهورية التشيك بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة، لافتا إلى أنه يأمل أن يتم قريبا تنفيذه.

وقال نتنياهو، في تصريح مكتوب: «أهنئ صديقي الحميم الرئيس التشيكي ميلوش زيمان على إعلانه المهم حول نقل السفارة التشيكية إلى القدس، وآمل أنه سيتم تنفيذ هذا القرار سريعا، وأتطلع إلى استقباله هنا بكل الحفاوة الذي يستحقها»، وفقا للأناضول.

وأعلن رئيس جمهورية التشيك، زيمان، أمس، قرارا من 3 مراحل؛ لنقل السفارة التشيكية من مدينة تل أبيب إلى القدس.

وقال، في العاصمة براغ، في حفل بمناسبة «مرور 70 عاما على قيام «إسرائيل»» وهي توافق ذكرى النكبة الفلسطينية: «ستكون هناك 3 مراحل لنقل سفارة التشيك من تل أبيب إلى القدس، الخطوة الأولى افتتاح قنصلية فخرية الشهر المقبل».

وأضاف أن «الخطوة الثانية نقل العديد من المؤسسات التشيكية المختصة بالاستثمار والتجارة والسياحة من تل أبيب إلى القدس»، دون تحديد موعد نقلها.

وفي 19 إبريل، هنّأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاحتلال الإسرائيلي بما وصفها بـ«الذكرى الـ70 لاستقلاله العظيم»، وقال إنّه يتطلع إلى نقل سفارة بلده إلى القدس الشهر المقبل.

وفي 20 إبريل، كشف ليفيو دراغنيا، رئيس «الحزب الديمقراطي الاجتماعي» الحاكم في رومانيا، أنّ حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس استجابة لموقف الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الجواتيمالي، جيمي موراليس، أعلن أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة في مايو، بعد يومين من قيام السفارة الأميركية بالخطوة نفسها.

وفي مطلع ديسمبر، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قراره بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإعلانه القدس عاصمة لـ«إسرائيل».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020