شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا تراجعت إيداعات المصريين بمكاتب البريد في 2018؟

مكاتب البريد

سجلت إيداعات البريد، خلال الربع الأول من العام الجاري (أول 3 أشهر)، تراجعا ملحوظا وصل لنحو 36%.

ووفقا لتقرير إحصائي حديث، صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ضمن النشرة المعلوماتية لشهر إبريل الجاري، بلغ عدد عمليات الإيداع خلال فبراير الماضي 1.1 مليون عملية، مقابل 1.4 مليون عملية إيداع في فبراير 2017.

وقال الخبير المصرفي، حافظ عبدالجواد، لـ«رصد» أن عمليات السحب بمكاتب البريد والبنوك بمختلف فروعها، شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية بنحو 45%، مضيفا أن القرارات الأخيرة خلال عام 2018 بشأن خفض الفائدة أثرت على منتجات البنوك المصرفية وشهادات الإيداع ذات العائد المرتفع ومع توقفها تراجعت عمليات الإيداع بشكل ضخم.

وأوقفت البنوك في مصر الشهادات ذات عائد الـ20% والـ17% الثابت خلال الشهر الماضي، عقب قيام البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بنحو 2% على مرتين متتاليتين، نتيجة لتراجع معدلات التضخم في مصر لنحو 17% سنويا.

وأضاف عبدالجواد، أن القرارات الاقتصادية الجديدة من شأنها خفض القدرات المادية للمواطنين بنحو 35%، خلال النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدا على أن ارتفاع الأسعار وزيادة نسب الفقر ونزع الدعم أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة المسحوبات من البريد والبنوك وتراجع الإيداعات والادخار في المقابل.

ارتفاع التضخم والأسعار

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع أسعار الأطعمة والمشروبات، خلال شهر مارس الماضي بنسبة بلغت 11.5%، كما شهدت أسعار الملابس والأحذية زيادة في أسعارها بنسبة 20.5%.

جاء ذلك بالتزامن مع التصريحات الأخيرة لعدد من الخبراء لـ«رصد»، بشأن ارتفاع أسعار السلع خلال الأسابيع المقبلة والتي تسبق بداية شهر رمضان، مشيرين إلى أن القرارات التي أعلنت عنها الحكومة عن موجات الغلاء القادمة أدت إلى قيام التجار برفع الأسعار وزيادة المخزون لتقليل العرض مقابل زيادة طلب الأفراد.

وبحسب الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، أن معدلات التضخم تعاود الارتفاع بقوة خلال أسابيع قليلة من الآن، مشيرا إلى زيادة الإقبال على الشراء خلال شهر رمضان المقبل سترفع التضخم لنحو 18% مبدئيا.

براميل بترول- أرشيفية

زيادات ضخمة

وتستهدف الحكومة، خفض دعم المواد البترولية في مصر، بنحو 26% ودعم الكهرباء 47% في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2018-2019.

ويصل حجم دعم الوقود المستهدف في الموازنة الجديدة إلى 89.075 مليار جنيه، انخفاضا من نحو 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017-2018.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023